nahrain+encyclopedia+iraq news

معركة تحرير الموصل


nahrain+encyclopedia+iraq news

اخبار العراق العاجلة



موسوعة العراق | تحرير الموصل
  #معركة_الموصل: بدء الدوام الرسمي في مدارس الساحل الايسر من مدينة الموصل



معدلات الطلاق ترتفع في العراق الى ارقام خيالية وخطيرة جدا.. والسيستاني يتدخل

2016/12/02 | 13:46
share on facebook Google plus

المادة التي تحمل عنوان (معدلات الطلاق ترتفع في العراق الى ارقام خيالية وخطيرة جدا.. والسيستاني يتدخل) نشرت في (2016/12/02 | 13:46) على (السومرية نيوز).

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)- حذرت المرجعية الدينية، الجمعة، من اتساع حالات الطلاق في العراق، لافتة الى أنها ظاهرة خطير في المجتمع العراقي تهدد بتفكك الكيان الأسري، فيما دعت الى ضرورة دراسة أسبابها الحقيقية والعمل على معالجتها.

وقال ممثل المرجعية الدينية في كربلاء عبد المهدي الكربلائي خلال خطبة صلاة الجمعة بالصحن الحسيني وحضرتها السومرية نيوز، إن "الطلاق تصاعد منذ عام 2004 و ازداد عدد حالات الطلاق المسجلة قضائيا مقارنة بما قبله"، محذراً من "أنها ظاهرة خطير في المجتمع العراقي تهدد بتفكك الكيان الأسري وتشكل خطرا على التماسك الاجتماعي لما تتركه من أثار نفسية وأخلاقية".

ودعا الكربلائي لـ"دراسة أسباب ظاهرة الطلاق الحقيقية وتظافر الجهود لمعالجتها"، مضيفا "إذا كان المؤسسات الحكومية غير قادة فإن المسؤولية الدينية والإنسانية تحتم على الخطباء والآباء والأمهات وإدارات المدارس والجامعات أن تنهض بأداء مسؤولياتها لوضع خطط مناسبة لتضييق دائرة هذه الظاهرة وعدم السماح بتصاعدها ودراسة أسباب بروزها".

وعزا الكربلائي أسباب ظاهرة الطلاق، الى "ضعف الوعي الديني والاجتماعي بما يتعلق بالحقوق والواجبات بين أفراد الأسرة، وعدم وعي الكثير من الأزواج بالآثار الخطيرة للانفصال لاسيما على أطفالهم واعتبار الطلاق، أمراً هيناً، تأثراً بالعادات الدخيلة التي غزت الكثير من عقول المجتمع"، مشيرا الى "خطورة الاستخدام السيئ لوسائل التواصل الاجتماعي بدل توظيفها في المجال العلمي والاجتماعي كونها وسيلة اريد منها تكثيف التواصل بما ينفع المجتمع، لكن تستخدم لدى الكثيرين بغير ما أريد لها والأخطر من ذلك انجذاب العديد من الأزواج لبعض الأفلام والمسلسلات التي تروج لما يخالف عادتنا واستبدالها بأخرى بعيدة عن جوهر ديننا".

ودعا الكربلائي الآباء والأمهات الى "الانتباه لخطورة الاستخدام السيئ لوسائل التواصل الاجتماعي"، مشيرا الى أن "ظاهرة البطالة لها تأثير أيضا في تزايد الطلاق، ولا بد من التثقيف على تحمل هذه الأوضاع الاستثنائية وتجنب الانفصال حفاظا على النسيج الاجتماعي".

وشدد الكربلائي على "ضرورة أن تعمل الجهات القضائية المختصة على محاولة إصلاح ذات البين وتقريب وجهات النظر بين الأزواج وعدم التسرع بالطلاق لكي يصلح الطرفان أوضاعهما"، فيما دعا الإباء والأمهات الى "التدخل الايجابي لدى الأزواج وعدم السماح بتفاقم المشاكل بينهم".

وكانت السلطة القضائية الاتحادية أعلنت، الثلاثاء (29 تشرين الثاني 2016)، تسجيل محاكم البلاد أكثر من 5200 حالة طلاق، مقابل 8341 زواجاً خلال الشهر الماضي.


لا تتحمل موسوعة هذا اليوم للأخبار المادة التي تحمل عنوان (معدلات الطلاق ترتفع في العراق الى ارقام خيالية وخطيرة جدا.. والسيستاني يتدخل)، إنما يتحمل موقع (السومرية نيوز) مسؤوليته كاملة، ويمكنكم الاطلاع على كامل الخبر من مصدره (السومرية نيوز) أدناه.

اخبار المحافظات والمدن


آخر الاخبار

◄ سوق الاوراق المالية يسجل أرتفاعاً بعدد وقيمة الاسهم المتداولة

◄ الجيش اليمني يسقط طائرة استطلاع للتحالف

◄ "سترة ذكية" تشخص المرض أسرع من الأطباء

◄ غامبيا: إعلان توقف العملية العسكرية وضمان حقوق يحي جامع بعد تنحيه عن السلطة

◄ توقعات بمقتل 12 شخصا تحت انقاض فندق بعد انهيار أرضي في وسط الصين

◄ تركيا والقارة السمراء.. علاقات اقتصادية تعززها جولة أردوغان الإفريقية

◄ الجيش السوري يطوق "نبع الفيجة"

◄ خفر السواحل التركي يعتقل مهاجرين غير شرعيين كانوا في طريقهم إلى الجزر اليونانية




الاعلان في الموسوعة

بالفيديو والصور

◄ تعرف على طريقة بث الفيديو من مواقع الويب إلى كروم كاست

◄ بالفيديو.. نساء بوجوه ملائكية يحرسن الأثرياء

◄ بالصور...كيم كاردشيان المصرية تشجع المنتخب المصري في أمم أفريقيا