nahrain+encyclopedia+iraq news

معركة الموصل


nahrain+encyclopedia+iraq news

اخبار الانبار الان



موسوعة العراق | تحرير الموصل
  #معركة_الموصل: جهاز مكافحة الارهاب يحرر حي الشرطة في الجانب الايسر من الموصل



الجابون 2017 | نظرة على منتخبات المجموعة الأولى

2017/01/12 | 00:31
share on facebook Google plus

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)-

استعراض منتخبات المجموعة الأولى من أمم أفريقيا 2017 ..

   إعداد | محمود عبد الرحمن     تابعه عبر تويتر  

أيام قليلة تفصلنا عن النسخة الـ31 من نهائيات كأس أمم أفريقيا التي ستحتضنها الجابون بين 14 يناير إلى غاية 5 فبراير 2017، ونبدأ استعراض منتخبات كل المجموعة.

وإليكم نظرة على منتخبات المجموعة الأولى:

الجابون

تستضيف الجابون البطولة الأفريقية للمرة الثانية في غضون خمس سنوات، ويتجدد الأمل للذهاب لأبعد من الدور قبل النهائي.

عندما استضافت الجابون البطولة مشاركة مع غينيا الاستوائية عام 2012 قدمت عروضًا رائعة وتصدرت المجموعة لكن رحلتها انتهت عند ربع النهائي بركلات الترجيح.

تراجعت الجابون في التصنيف العالمي منذ ذلك الخروج، وتعرضت لنتائج مخيبة خلال العام الماضي ما جعل الشكوك تحوم حول الفريق على تخطي حاجز ربع النهائي، لكن على أي حال فالجابون تمتلك حافزًا قويًا وهو عامل الأرض والجمهور بوصفه البلد المضيف الوحيد.

تاريخ المشاركات/ أفضل إنجاز

لعبت الجابون في بطولة أمم أفريقيا 6 مرات، وخاضت خلال تلك المشاركات 18 مباراة، حققت في الفوز في 6 مباريات وتعادلت في 4 مباريات وخسرت في 8 مباريات.

سجلت 17 هدفًا، واستقبلت شباكها 24 هدفًا.

أفضل إنجاز: الوصول لربع النهائي 1996 و 2012.

نجم الفريق: بيير إيميريك أوباميانج

 لا توجد نجومية في الجابون تعلو على نجومية أوباميانج، ليس نجمًا للجابون فحسب، بل نجمًا في البطولة ككل، إذ يعد أفضل المحترفين الأفارقة في القارة العجوز في السنوات الأخيرة، وتحصل على جوائز فردية مرموقة، وكان اسمه أيضًا بين لوائح الجوائز العالمية حتى.

 نجم بوروسيا دورتموند البالغ من العمر 27 عامًا هو هداف البوندسليجا هذا الموسم برصيد 16 هدفًا في 15 مباراة.

السؤال الملح هل سيحصل أوباميانج على المعاونة التي يحتاج إليها من زملائه؟! أم أن عرض «ون مان شو» سيكون عنوانًا بارزًا لمنتخب الجابون مرة أخرى؟!

المدرب: خوسيه أنطونيو كاماتشو

عُين مدرب منتخب إسبانيا وريال مدريد السابق في بداية الشهر الماضي، ورغم حداثة عهده مع المنتخب الأفريقي الواعد لكن كان له بالغ الأثر في خلق الدوافع اللاعبين في الأسابيع الـ6 الماضية بحسب الصحف المحلية.

بالإضافة إلى تجربته مع المنتخب الإسباني خصوصًا في كأس العالم 2002، سبق وأشرف كاماتشو (61 عامًا) على منتخب الصين.

بوركينا فاسو

صنعت بوركيا فاسو الحدث حين وصلت لنهائي البطولة عام 2013 وخسرت بصعوبة أمام نيجيريا.

في تلك البطولة تسلحت بوركينا فاسو بالثنائي الهجومي أريستيد بانسيه وجوناثان بيترويبا، اللذان سيقودا هجوم المنتخب في الجابون هذا الشهر مرة أخرى.

المنتخب الملقب بـ«الخيول» عانى من النقيض بعد عامين فقط من وصوله للنهائي، بخروجه من دور المجموعات دون أن يُحقق أي فوز.

تاريخ المشاركات/ أفضل إنجاز

لعبت بوركينا فاسو في بطولة أمم أفريقيا 10 مرات، وخاضت خلال تلك المشاركات 35 مباراة، حققت في الفوز في 4 مباريات وتعادلت في 10 مباريات وخسرت في 21 مباراة.

سجلت 30 هدفًا، واستقبلت شباكها 59 هدفًا.

أفضل إنجاز: الوصيف 2013.

نجم الفريق: برتراند تراوري

رغم امتلاك المنتخب البوركيني كما ذكرت للثنائي الذي منحه أفضل إنجاز في تاريخه في المسابقة بانسيه وبيترويبا، لكن تبقى الأنظار متجهة إلى اللاعب الواعد برتراند تراوري لاعب تشيلسي.

لاعب خط الوسط المبدع البالغ من العمر 21، والذي يلعب حاليًا على سبيل الإعارة مع أياكس أمستردام الهولندي ظهر لأول مرة مع منتخب بلاده وهو يبلغ من العمر 15 عامًا مما يدل على موهبته، ومنذ أول ظهور له سجل برتراند 3 أهداف دولية.

المدرب: باولو دوارتي

مدرب ليس بالغريب على منتخب بوركينا فاسو، سبق وأشرف على تدريبه بين عامي 2007، 2012، وخرج من الدور الأول للبطولة في عام 2010 في أنجولا.

المدرب الأصغر سنًا في المجموعة الأولى أشرف أيضًا على تدريب الجابون، لكن تجربته لم تدم طويلاً بعد فشله في التأهل للكان 2015، لذلك مباراته أمام الجابون في المجموعة قد تكون فرصة له لرد اعتباره.

الكاميرون

ماضِ مجيد، وحاضر مظلم ..

هذا باختصار وصف منتخب الكاميرون، أحد أنجح المنتخبات في تلك المسابقة، فبعد أن غاب عن البطولة في عامي 2012، 2013، كان الأمل حاضرًا أن تسجل الكاميرون عودة مجيدة في البطولة الماضية لكنها خرجت دون أي فوز.

رغم أن الكاميرون لم تخسر أي مباراة تنافسية في العام الماضي، لكن المشاكل التي ظهرت في التحضير للبطولة، برفض 8 لاعبين تمثيل المنتخب بمن فيهم الثنائي الدفاعي اللذان يلعبان في البريميرليج جويل ماتيب وآلان نيوم، إضافة للمهاجم إيريك ماكسيم تشوبو موتينج، كل ذلك لا يُبشر بالخير بالنسبة للأسود.

تاريخ المشاركات/ أفضل إنجاز

سجلت الكاميرون حضورها في 17 بطولة، وخاضت 74 مباراة، فازت في 37 منها، وتعادلت في 22 مباراة وخسرت في 15، سجل الهجوم الكاميروني الذي كان رائعًا في الماضي القريب بقيادة صامويل أيتو (الهداف التاريخي للبطولة) 112 هدفًا، واستقبلت شباكها 70 هدفًا.

أفضل إنجاز: الفوز باللقب أعوام 1984، 1988، 2000 و 2002.

نجم الفريق: بنيامين موكاندجو

القائد الجديد الذي يحمل على كاهله مهمة توحيد فريق الكاميرون، يأمل أنصار منتخب الأسود في أن تعيد شراكته الهجومية مع فنسان أبو بكر (24 عاماً) مهاجم بشيكتاش التركي بعض من كبرياء الكاميرون.

المدرب: هوجو بروس

عُين المدافع البلجيكي السابق في فبراير 2016 خلفًا للمدرب المحلي ألكسندر بيلينجا، وهي أول مهمة في تدريب المنتخبات للمدرب البالغ من العمر 64 عامًا، والذي أشرف على تدريب أندية في بلجيكا وتركيا واليونان والجزائر.

غينيا بيساو

يُسجل البلد الواقع في الساحل الغربي لأفريقيا مشاركته الأولى في البطولة.

لاعبون في أندية في دوري الدرجة الثانية في رومانيا ودوري الدرجة الثالثة في البرتغال يأملون في تحقيق ظهور مشرف في أول مشاركة لهم، وتنافس نجوم من الطراز العالمي في المجموعة على غرار أوباميانج.

تاريخ المشاركات/ أفضل إنجاز

تشارك لأول مرة.

نجم الفريق: الفريق

لا يوجد نجوم في هذا الفريق، إذ يعتمد على المجموعة ككل كما قال قائده بوكوندجي كا، لاعب فريق نادي ستاد ريمس، الناشط في دوري الدرجة الثانية الفرنسي، في مقابلة أجراها مؤخرًا مع إذاعة محلية حين قال "نحن نهاجم معًا وندافع معًا".

المدرب:  باسيرو كانديه

ربما لم يعرف أنصار المستعمرة البرتغالية السابقة سوى المدرب باسيرو كانديه، فمسيرته التدريبة برزت معه في حقبتين..

الأولى دامت 7 سنوات كاملة بين عامي 2003 إلى 2010، والثانية حين عاد إلى المنتخب في مارس الماضي ليجعله واحدًا من أكبر المفاجآت في كرة القدم الأفريقية.

تواصل مع محمود عبد الرحمن

رئيس القسم الإنجليزي

على فيسبوك

على تويتر

images.performgroup.com/di/library/Goal_Nigeria/9a/45/gabon_1bx98d0r1mlg51xtvmoau4hwq6




اخبار المحافظات والمدن


آخر الاخبار

◄ قادمون يانينوى: تحرير حي النبي يونس والمجموعة الثقافية

◄ ترامب: أريد توفير تأمين صحي للجميع

◄ مضادات الدفاع الجوي تبعد طائرة بدون طيار مجهولة وسط طهران

◄ السويد ثاني أفضل بلدان الاتحاد الأوروبي في اجتذاب المواهب

◄ استهداف طائرة بلا طيار في وسط طهران




الاعلان في الموسوعة

بالفيديو والصور

◄ بالفيديو.. غالب الشابندر يصف عمار الحكيم وهمام حمودي بخريجي مدرسة النستلة والحليب

◄ بالفيديو .... ما هي الوثائق التي عثرت عليها القوات العراقية

◄ بالصور.. كلب يبلع ملعقة طولها 14 سم