اخبار العراق الان

اقبال يلتقي السفير التركي ويؤكد نسعى لعدم ابقاء اي طالب نازح خارج مقاعد الدراسة في تركيا

اقبال يلتقي السفير التركي ويؤكد نسعى لعدم ابقاء اي طالب نازح خارج مقاعد الدراسة في تركيا
اقبال يلتقي السفير التركي ويؤكد نسعى لعدم ابقاء اي طالب نازح خارج مقاعد الدراسة في تركيا

2016-02-04 00:00:00 - المصدر: وزارة التربية


التقى معالي وزير التربية الدكتور محمد اقبال عمر الصيدلي السفير التركي في العراق فاروق قايمقجي في مقر الوزارة...

حيث بحث الجانبان العلاقات العراقية التركية خاصة في المجال التربوي ، مؤكدة سعي العراق وتركيا الى توقيع مذكرة تفاهم لتطوير وتبدل العلاقات والخبرات التربوية بين الجانبين .

واضاف الدكتور اقبال في بيان صدر عن مكتبه الخاص ان العراق يسعى لعدم بقاء اي طالب نازح خارج مقاعد الدراسة في تركيا ، مبينا ان الجانب العراقي طلب من تركيا اجراء التسهيلات اللازمة لقبول الطلبة النازحين في المدارس التركية اسوة بالطلبة السوريين .

واضاف معالي وزير التربية انه يطالب الجانب التركي بابداء المرونة العالية وتخفيف الضوابط التي تمكن المستثمرين العراقيين من افتتاح مدارس عراقية في تركيا ، مشيرا الى ان الضوابط الصعبة والمعقدة تكلف المستثمرين مبالغ طائلة مما ينعكس بالسلب على الطالب النازح وزيادة القسط السنوي عنه خاصة في ظل الظروف الصعبة وغير الطبيعية التي تعيشها عوائلنا العراقية هناك . كما طالب اقبال الجانب التركي بتسهيل عمل تلك المدارس مع اعطاء موافقات مؤقتة لتسهيل عمل تلك المدارس .

من جانبه ابدى السفير التركي الموافقة المبدئية لمساعدة وزارة التربية العراقية والجانب العراقي في كافة احتياجاته وسعادة الجانب التركي بتوقيع المذكرة ، مبينا سعي الجانب التركي الى زيادة التواصل بين الجانبين بما ينفع الطرفين وتطوير المؤسسات التربوية خاصة للجانب العراقي .

كما اكد السيد السفير موافقة الجانب التركي على طلب معالي وزير التربية العراقي بقبول اجراءات الامتحانات النهائية لطلبة السادس الاعدادي في تركيا اسوة بالعام الماضي .

أرسلت بواسطة: أدارة الموقع | التاريخ: 04-02-2016 |