اخبار العراق الان

الزراعة والمياه النيابية: الاقليم لا يملك صلاحية قطع المياه عن باقي المحافظات

الزراعة والمياه النيابية: الاقليم لا يملك صلاحية قطع المياه عن باقي المحافظات
الزراعة والمياه النيابية: الاقليم لا يملك صلاحية قطع المياه عن باقي المحافظات

2016-02-10 00:00:00 - المصدر: كل العراق


[بغداد - اين]
اكدت لجنة الزراعة والمياه النيابية، ان اقليم كردستان لا يملك صلاحية قطع المياه عن باقي المحافظات.

وقال رئيس اللجنة فرات التميمي لوكالة كل العراق [اين] ان " المادة 110 الفقرتين الـ 3 و 8 من الدستور تنص على ان السياسة الاقتصادية والموارد المائية هي من مسؤولية الحكومة الاتحادية، وبالتالي لا يمتلك الاقليم صلاحية قطع المياه عن المحافظات".
وعد تصريح وزير الزراعة والمياه باقليم كردستان بقطع المياه عن محافظات الجنوب، بانه غير مسؤول من رجل دولة، باعتبار ان الاقليم جزء من الدولة العراقية وهو ليس دولة مستقلة".
واشار التميمي الى ان "قرار منع دخول الدواجن والبيض من الاقليم بني على اسباب منطقية وواقعية بعد ظهور 3 حالات اصابة بانفلوانزا الطيور بالاقليم، اضافة الى ان منظمتي الصحة العالمية والفاو في حالة ظهور هذه الحالات بدولة ما تمنع تداول منتجاتها، وان قرار الحكومة بني على هذا التوجه".
وكان النائب المستقل عبد الهادي الحكيم قال ان "حكومة اقليم كردستان ملزمة بتوضيح موقفها من تهديد وزير زراعتها بخفض كمية مياه دوكان المتدفقة نحو وسط وجنوب العراق".
واضاف في بيان له ان "بعض وسائل الإعلام نقلت عن وزير الزراعة والموارد المائية في حكومة إقليم كردستان قوله على صفحته الشخصية في [الفيس بوك] أن من حق حكومة الإقليم خفض كمية مياه دوكان المتدفقة نحو وسط وجنوب العراق الى أكثر من النصف إذا لم تسمح الحكومة المركزية بدخول دواجن الإقليم ومنتجاتها الى الوسط والجنوب بعد ثبوت وقوع إصابتين بانفلونزا الطيور فيها".انتهى2