اخبار العراق الان

مجلس الشيوخ الاميركي يتبنى عقوبات جديدة ضد كوريا الشمالية

مجلس الشيوخ الاميركي يتبنى عقوبات جديدة ضد كوريا الشمالية
مجلس الشيوخ الاميركي يتبنى عقوبات جديدة ضد كوريا الشمالية

2016-02-11 00:00:00 - المصدر: القدس العربي


واشنطن- (أ ف ب) : تبنى مجلس الشيوخ الاميركي عقوبات جديدة بحق كوريا الشمالية وذلك في رد فعل على تجربتها النووية الرابعة، وذلك في قانون يتعين ان يصادق عليه مجلس النواب ايضا. وصوت 96 عضوا في المجلس دون اي اعتراض على النص الذي يضفي طابعا الزاميا على العقوبات القائمة بحق اي شخص او شركة تساعد نظام كوريا الشمالية خصوصا في حيازة مواد لصناعة اسلحة دمار شامل.

وكان مجلس النواب تبنى مقترح قانون مماثل في 12 كانون الثاني/يناير باغلبية 418 صوتا مقابل صوتين. ويتعين الان ان يصوت مجددا على الصيغة التي اعتمدها مجلس الشيوخ، الامر الذي يتوقع ان يتم سريعا. ويجعل القانون الجديد العقوبات القائمة اجبارية بعد ان كانت متروكة لتقدير رئيس البلاد.

وتشمل العقوبات مصادرة ارصدة وحظر التاشيرات ورفض ابرام عقود عامة اميركية. والانشطة التي يمكن ان تكون موضع عقوبة تشمل توريد منتجات تكنولوجية من كوريا الشمالية وخدمات او انشطة استشارية حول اسلحة دمار شامل وصواريخ وتوريد منتجات فاخرة وانتهاكات حقوق الانسان وتبييض الاموال وبيع المعادن الثمينة والاتجار في المخدرات والبضاعة المقلدة والمواد التي تستخدم في برامج عسكرية او نشر اي نشاط ارهابي عبر الانترنت.