اخبار العراق الان

مسرور بارزاني :لانريد دولة كردية الان

مسرور بارزاني :لانريد دولة كردية الان
مسرور بارزاني :لانريد دولة كردية الان

2016-02-11 00:00:00 - المصدر: وكالة SNG الاخبارية


دعا مستشار مجلس امن اقليم كوردستان مسرور بارزاني، المجتمع الدولي بتقديم مساعدات مالية لقوات الپيشمرگة، فضلا عن الاسلحة والمستلزمات العسكرية من اجل الانتصار في الحرب ضد تنظيم “داعش” الارهابي.

وقال بارزاني خلال مقابلة اجرتها معه وكالة الاسوشيتد برس بشأن اجراء الاستفتاء وتقرير مصيره، ان الكورد لن يعلنوا الاستقلال حاليا، مستدركا ان الحديث عن حق للكورد كغيرهم من الامم والشعوب في العالم فحينما يشعر الكورد بان آوان تحقيق هذا الحق قد جاء فمن المتوقع ان يتفهم العالم هذا الموضوع.

واضاف بارزاني ان الذي يطلبه الكورد هو ضمان مستقبلهم ومستقبل ابنائهم، مبينا انهم حاولوا البقاء مع العراق، الا انه اذا لم تتعامل السلطات في بغداد معهم كشريك متساو وتحاول ابعادهم باستمرار فلا يجب معاتبتهم في بحثهم عن حل افضل لهم.

وبشأن الذرائع التي تساق لمنع ممارسة الكورد لهذا الحق ووضع العراقيل امامهم، اكد بارزاني ان الاوقات صعبة الان، متسائلا “لكن قولوا متى ستكون الامور سهلة ومتيسرة اذا لم يستلقوا بانفسهم؟

واوضح ان الكورد ليسوا دولة مستقلة الان فهل يستطيعون حل المشكلات، وهل ان بغداد تريد حل هذه المشكلة؟

واجاب بارزاني على هذه التساؤلات بـ”كلا”، مبينا ان كوردستان لن تعلن عن استقلالها عن بغداد لكي يستغل الاخرون هذا الامر كذريعة ليقولوا ان الكورد يريدون الاستقلال.

وبشأن وجود علاقة بين المشكلات الداخلية والوصول لهذا الحق، اكد بارزاني ان البلدان الاخرى المستقلة لها مشكلاتها الداخلية ايضا، معربا عن عدم اعتقاده بكون هذا الامر ذريعة في عدم النظر الى ممارسة الكورد لحقهم بانه امر غير شرعي على الرغم من انه استحقاق ذلك منذ عقود وقرون.

وعن الادعات التي تتحدث عن بعض القرى العربية قال بارزاني انه يرحب باي شخص يريد الذهاب الى لقاء هؤلاء “العرب” سواء النازحين منهم في اقليم كوردستان ام الذين عادوا الى المناطق المحررة ليرى بام عينيه كيف يشعر هؤلاء، مستدركا انه في الحقيقة هنالك عدد من المناطق لا يستطيع لا الكورد والعرب من العودة اليها لانها مناطق حرب.