اخبار العراق الان

الكويت ستوقع مع ايطاليا صفقة شراء مقاتلات اوروبية “يوروفايتر” 

الكويت ستوقع مع ايطاليا صفقة شراء مقاتلات اوروبية “يوروفايتر” 
الكويت ستوقع مع ايطاليا صفقة شراء مقاتلات اوروبية “يوروفايتر” 

2016-02-12 00:00:00 - المصدر: راي اليوم


الكويت ـ (أ ف ب) – اعلن وزير الدفاع الكويتي الشيخ خالد الجراح الصباح ان الكويت وايطاليا ستستكملان صفقة بمليارات اليورو الاسبوع المقبل لشراء مقاتلات اوروبية (يوروفايتر).

ولم يحدد الوزير الكويتي عدد الطائرات التي تشملها الصفقة، الا ان الكونسورسيوم المنتج لطائرات يوروفايتر قال في ايلول/سبتمبر ان الكويت وافقت على شراء 28 مقاتلة.

ونقلت وكالة الانباء الكويتية عن الوزير قوله الخميس ان “وزيرة الدفاع الايطالية روبرتا بينوتي ستزور الكويت الاسبوع المقبل لاستكمال التوقيع على صفقة شراء المقاتلات الاوروبية +يوروفايتر+”.

وتقدر تقارير الاعلام قيمة الصفقة بنحو 7 الى 8 مليارات يورو (8-9 مليار دولار).

وقال الوزير انه التقى بالوزيرة الايطالية في وقت سابق من الخميس على هامش اجتماع التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية في مقر حلف شمال الاطلسي في بروكسل.

وكانت سلطنة عمان تقدمت بطلب شراء 12 طائرة تايفون “يوروفايتر” في كانون الاول/ديسمبر 2012. وتستخدم السعودية هذه المقاتلات في قواتها الجوية.

وتسعى الكويت الى تطوير قوتها الجوية على خلفية تزايد المخاوف الامنية المرتبطة بظهور تنظيم الدولة الاسلامية في المنطقة.

واقر برلمانها بالاجماع الشهر الماضي طلبا من الحكومة بتخصيص عشرة مليارات دولار اضافية للانفاق العسكري خلال السنوات العشرة الماضية.

والكويت هي عضو في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والذي يقصف اهداف الدولة الاسلامية في سوريا والعراق منذ العام الماضي، كما تشارك في التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.

وفي تشرين الثاني/نوفمبر وقعت الكويت صفقات عسكرية بقيمة 2,5 مليار يورو على راسها صفقة شراء 24 مروحية كاراكال التي تنتجها شركة ايرباص.

وقالت فرنسا ان الكويت ستشتري المروحيات بقيمة مليار يورو مع خيار شراء ست مروحيات اخرى.