nahrain+encyclopedia+iraq news

معركة الموصل مباشر


nahrain+encyclopedia+iraq news

هل الاحد عطلة رسمية؟



موسوعة العراق | تحرير الموصل
  #معركة_الموصل: تعديل إيراني على خطة معركة الموصل ورط القوات العراقية

  #معركة_تلعفر: الحشد الشعبي يكشف عن تواجد اسرائيلي قرب تلعفر ويؤكد رغبة الالاف من الموصليين بالتطوع بين صفوفه



النركيلة.. اسهل الطرق للأنتحار

2016/03/14 | 21:44
share on facebook Google plus

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)-  

انتشرت وتزايدت مقاهي الشيشة ( النركيلة ) في العراق وبالأخص العاصمة الحبيبة بغداد في السنوات الاخيرة .حيث يوجد المئات من المقاهي او ما يسمى بـ (كوفي شوب) .

وبمجرد  الدخول الى المقهى لا نرى سوى اعمدة الدخان المتصاعدة من كثرة المدخنين الذين غالبيتهم هم من المراهقين والشباب والعاطلين عن العمل والعزاب والطلاب .

فجميعهم يجتمعون في المساء لقضاء اوقاتهم في الضحك وتدخين الشيشة ونسيان همومهم وكثرة الضغوطات عليهم ، وعند الجلوس في المقهى فاننا نسمع اسماء غريبة وعجيبة مثل (نركيلة السلطان وونركيلة جيفارا وباب الحارة والكهرمانة والسلطان والتفاح ) واسماء اخرى وعند سؤالنا عن هذه الاسماء تبين انها تدل على انواع وخلطات للمعسل والتبغ .

النركيلة تجعل الانسان يدخل موسوعة غينس للارقام القياسية حيث انها تعتبر اطول عملية انتحار على الاطلاق قد تستغرق اكثر من سنة او اثنتين وحسب التفنن بشرب الانواع المميتة من النركيلة .

وكانت لنا هذه الوقفة لمعرفة المضارالناجمة عن تدخين النركيلة  .

لكوني عاطل عن العمل قمت بافتتاح مقهى لتقديم الشيشة

عمار ابو مصطفى (صاحب مقهى الاحبة )

كوني انسان عاطل عن العمل وصاحب عائلة كبيرة قمت بافتتاح المقهى بعد ان رايت الطلب على الشيشة من قبل الشباب لانهم يأتون لقضاء الاوقات والسمر والمحادثة وتصفح الانترنيت وذلك لقلة الاماكن الترفيهية وصعوبة التنقل ليلآ الى الاماكن الترفيهية البعيدة .

ونقوم في المقهى بتقديم كل انواع المشروبات الغازية والعصائر والشاي والقهوة والأكلات السريعة .

اتواجد في المقهى لاخذ قسط من الراحة

سلام غالب (شاب عمره 16 سنة ) طالب قال :

اني اتواجد في المقهى طيلة ايام الاسبوع لاخذ قسط من الراحة وكذلك رؤية اصدقائي حيث ان المقهى افضل مكان يجد فيه الشخص راحته مع الاصدقاء وانا اعلم ان التدخين مضر بالصحة ولكن انا تعودت عليه ولا استطيع تركه.

هناك بعض مقاهي الشيشة تقوم بخلط النركيلة بكميات من المواد المخدرة

الشيخ جلال (امام مسجد ) له رأي اخر حيث قال

بسم الله الرحمن الرحيم (ولا تلقوا بايديكم الى التهلكة  ) صدق الله العظيم

شرب النركيلة دمار للنفس والصحة واضاعة للمال واضرار للبدن وهو صورة من صور التخلف الحضاري .ونحن كخطباء مساجد ورجال دين ومن خلال استماعنا لمشاكل المصلين واولياء الامور عن مقاهي النركيلة وما يحدث فيها من تحطيم للشباب واخلاقهم .

حيث يقوم اصحاب المقاهي والعياذ بالله بخلط كميات من المخدرات وبنسب قليلة لكي يقوم من يدخن النركيلة بالادمان على شرب النركيلة ويصبح زبون دائم للمقهى .وهم يقومون بزيادة نسبة المخدرات تدريجيآ نرجوا من الاخوان في وزارة الداخلية ووزارة الصحة مراقبة وفحص المقاهي من اجل منع مثل هذه الحالات التي تؤدي الى انحلال المجتمع واخلاقه وكذلك ان يقوم اخوتي رجال الدين بنصح الشباب عن هذا الخطر الشديد ومراقبة اولياء الامور لابنائهم .

السفر والتجارة علمتني تدخين النركيلة

سلام محمد 28 سنة متزوج ولديه طفلان (صاحب محل )

يقول محمد انا تعلمت تدخين النركيلة من خلال السفر للتجارة  ومع الاصدقاء وكذلك من قبل زملائي في السوق واصحاب المحلات حيث نجلس بعد ان ننهي اعمالنا بتدخين النركيلة .

حيث اني املك (3) نركيلات .

واحدة في المحل واخرى في السيارة والثالثة في البيت .

لكوني اعزب وتكاليف الزواج الباهظة اذهب لتدخين الشيشة

رياض سعدون (شاب عمره 29 سنة) يعمل في كراج لغسل السيارات

عند انتهاء عملي في المساء لا اعلم اين اذهب لاني ليس لدي وظيفة ثابتة او زوجة اوطفال لاني اعزب لصعوبة الزواج وتكاليفه الباهظة حيث ان المبلغ الذي اجنيه من عملي لا يساعد على فتح بيت او الزواج لهذا السبب احضر الى المقهى لقضاء الوقت وتدخين النركيلة والرجوع الى البيت للنوم بعد ان متعت نفسي ورفعت هم من همومي .

hathalyoum.net/up/upp/6fbd4767-9df7-4649-907e-efe23279e5bc

اسعار النركيلات حسب انواعها وتصل لاكثر من 200 الف دينار

(وليد خالد)  تاجر تبوغ ونركيلات

في الأونة الأخيرة وخصوصآ بعد عام 2008 بدأ الطلب يتزايد على المعسلات والنراجيل حيث نقوم باستيرادها من عدة دول منها (سوريا ومصر والصين والامارات ).

ويتراوح سعر النركيلة الواحدة مابين (20- 200 ) الف دينار .

حسب نوعية المعدن المستخدم والنقش والزخرفة المستخدمة والمنشأ فهناك نوعيات جيدة وفاخرة لاتتلف او تصدأ لمدة طويلة من الزمن وتكون هذه الانواع غالية وتوجد انواع رخيصة تستخدم لمدة محدودة من الزمن .

اما اكثر انواع المعسلات المطلوبة هي (التفاحتين والعلكة والنعاع والفاخر والنخلة والسلطان).

ونكهات التفاح والفراولة والليمون والبرتقال .  ويوجد اكثر من (60-70) نوع وطعم في السوق .

تدخين النركيلة يسبب سرطان الشفة والرئة وامراض مستعصية

    للدكتور سعد الاسدي اخصائي باطنية وقلبية رأي ونصائح طبية

تدخين النركيلة يؤدي الى الاصابة بالعديد من الامراض منها (سرطان الشفة وامراض الرئة و القصبات الهوائية وضيق التنفس والنزف الدماغي والشلل والرجفان والتهاب المعدة والكبد ) وغيرها من الامراض كل هذه الامراض نحن نراها بكثرة بين الشباب عند تشخيصنا للحالة في المستشفى .

وقبل كل شيء نسأل المصاب هل يدخن و يكون الجواب (نعم ) بنسب كبيرة جدآ والسبب ان تدخين نركيلة واحدة يعادل اضعاف من باكيتات السكائر وان اغلب انواع التبوغ والمعسلات رديئة لانعرف مصدرها ومنشأها والجهات التي تصدرها وتستوردها

ابي واخوتي هم السبب الذي جعلني ادخن النركيلة

واثناء تجوالنا تفاجئنا بفتاة شابة في مقتبل العمر تشتري المعسل فتقربنا منها وسألناها فاجابت (داليا) بصراحة  قائلة

انا ابلغ من العمر(22)سنة طالبة كلية .

اما عن سبب تدخيني النركيلة فله قصة طويلة اختصرها بالقول ان السبب الرئيسي لجعلي ادخن النركيلة هو والدي واخوتي وذلك لوجود اكثر من (5) نركيلات في البيت وانا من صغري اشاهد ابي واخوتي يدخنون النركيلة امامي فزاد فضولي لتذوقها وتجربتها بدون علم اهلي وانا الان لا استطيع ان اتركها وانا ادخن النركيلة فقط عندما يكون اهلي خارج البيت .

غياب الرقابة على الكازينوهات والمقاهي شجع الشباب على تدخين النركيلة

يعلق ابو حسن (50 عام) موظف على ذلك قائلآ ان انتشار تدخين النركيلة وخاصة في المقاهي والاماكن العامة سببه غياب الرقابة مما شجع الشباب على تدخينها وبأسراف وطلبي هو ان تقوم الجهات المختصة بعدم اعطاء تراخيص لتلك المقاهي وتشديد الرقابة عليها .

قلة الأماكن الترفيهية  

علي احمد (25سنة) موظف

قلة الاماكن العامة والترفيهية ومراكز الشباب ادت الى لجوء الشباب الى المقاهي والكازينوهات لقضاء اوقات فراغهم بصحبة النركيلة .

ادخن الشيشة بدون علم عائلتي

(محمد سالم) طالب (14 سنة)

انا ادخن النركيلة مرتين في الاسبوع مع زملائي بدون علم والدي .

حيث اقوم باخبار اهلي بأني ذاهب للدراسة مع صديقي فنقوم بالذهاب الى الـ(كوفي شوب ) وتدخين النركيلة وعند النتهاء نقوم بالرجوع الى البيت .

شبابنا و الشباب العربي يحب تقليد الغرب بدون وعي

المحامية (ايمان رعد الطائي) تقول :

مشكلة الشعب العراقي حاله حال الشعوب العربية يحبون ويهون التقليد تقليد الغرب بايجابياته وسلبياته ولكن نحن نقلد السلبيات ونبتعد عن الايجابيات وكل هذا يتحمله اولياء الامور بعدم مراقبتهم لابنائهم نحن نعرف ان المدخنين هم من شريحة الرجال والشباب اما النساء المدخنات يقمن بالتدخين في السر ولكن اصبحنا نرى العجب حيث كثرت المقاهي و الكوفي شوبات والمطاعم والحدائق واماكن الترفيه التي تقدم النركيلة بحيث ترتادها النساء والفتيات الشابات ويشربن النركيلة امام ومع الرجال ونرى ايضا بعض الاباء يتبادلون شرب النركيلة مع بناتهم والازواج مع زوجاتهم الى متى نبقى نتراجع الى الوراء .

لكي نقوم ببناء مجتمع مثالي وشباب سليم على الدولة بكافة مؤسساتها ومسؤوليها ان تقوم ببناء اساس سليم من خلال فتح مراكز ترفيهية ورياضية للشباب وايجاد فرص عمل للعاطلين عن العمل ودعم الشباب ماديآ من اجل الاستقرار والزواج وتكوين عوائل في جميع محافظات العراق وكذلك القيام بحملات توعية تثقيفية في المدارس والكليات والتلفزيون عن مخاطر النركيلة .

وان تقوم وزارة الداخلية بالتعاون مع وزارة الصحة بمراقبة المقاهي من بعض الذين يريدون تحطيم شباب العراق من خلال خلط المواد المخدرة مع التبوغ .

وان يقوم رجال الدين من خلال خطبهم بتوعية الشباب من هذا الخطر الصامت وان يقوم الاباء بمراقبة ابنائهم ومتابعتهم وكذلك بعدم وضع النركيلات في البيوت والتدخين امام ابنائهم .

لان انعدام الاماكن الترفيهية وقلة الوظائف والبطالة لدى الشباب وكثرة الضغوطات النفسية على الشباب ادت الى انتشار هذه المقاهي.

 

تحقيق/ بهاء عبد الصاحب كريم

المزيد من التفاصيل من: اخبار الصحة





اخبار المحافظات والمدن


l,s,sum hgkivdk

آخر الاخبار

◄ هذا الاسم لي :ميموزا العراوي
◄ مجلس كربلاء يكشف عن وجود شبهات مالية بصفقة شراء آليات للبلدية ويهدد بإحالة ملفها للنزاهة
◄ التجهيز لمهرجان الاضواء وسط ليون الفرنسية
◄ المغرب يحصن الجيش من التطرف : إدريس الكنبوري
◄ مجلس الأمن يبدي قلقا من تزايد الاستقطاب السياسي في ليبيا

بالفيديو والصور

◄ بالفيديو …هكذا يتحرك المسلحون داخل الأحياء الشرقية من حلب
◄ بالفيديو: ماذا يخبّئ طقس العراق للأيام المقبلة؟
◄ بالصور.. المقاتلة العراقية ميعاد: أنا ذئبة أقاتل داعش