اخبار العراق الان

علاوي يرد على وثائق بنما : العقار سكني الخاص ولم اتهرب ضريبيا

علاوي يرد على وثائق بنما : العقار سكني الخاص ولم اتهرب ضريبيا
علاوي يرد على وثائق بنما : العقار سكني الخاص ولم اتهرب ضريبيا

2016-04-05 00:00:00 - المصدر: موازين نيوز


سياسية

منذ 2016-04-04 الساعة 23:49 (بتوقيت بغداد)

بغداد ــ موازين نيوز

رد رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي، الاثنين، على وثائق بنما مؤكدا العقار الذي تشير اليه هو سكنه الشخصي وانه دون ذلك في كشف الذمم المالية لهيئة النزاهة وان موقفه الضريبي في بريطانيا سليم وقانوني وليس ثمة أي تهرب ضريبي مسجل عليه.

وقال مكتبه الإعلامي في بيان تسلمت / موازين نيوز/ نسخة منه " تداولت وسائل اعلامية مختلفة عن ادراج الدكتوراياد علاوي ضمن أوراق بنما ونود ان نبين ان العقار المذكور في اوراق بنما هو السكن الشخصي للدكتور علاوي والذي قام بشرائه في ثمانينيات القرن الماضي قبل اكثر من 30 عاما ومن ماله الخاص".

كما اشار الى ان "القانون البريطاني يسمح بتشكيل شركات خارج المملكة المتحدة وهو اجراء معمول به في القانون البريطاني".

وأضاف " ان الموقف الضريبي للدكتور إياد علاوي في بريطانيا سليم ونظامي وقانوني وليس هناك اي تهرب ضريبي وهذا منشور في موقع اوراق بنما".

كما اكد ان "العقار اعلاه مذكور في استمارة كشف الذمة المالية الذي قدمه الدكتور اياد علاوي لهيئة النزاهة العراقية".

ووصفت الوثائق إياد علاوي بالثري وانه رئيس الوزراء السابق الذي عاد من المنفى في عام 2004 بعد إطاحة صدام حسين وقالت "ساعدته (موساك فونسيكا) بين عامي 1985 و2013، في تشغيل شركته المسجلة في بنما  (IMF Holdings)، وتأكَّدت إدارته لأصوله وعقاراته (الكثير منها في إنجلترا) عبر عدة شركات خارجية مجهولة".

وانشغل العالم بما قيل انها تحقيقات استقصائية مستندة على 11 مليون وثيقة بـ25 لغة وفي 80 دولة وبمشاركة 400 صحفي.

وان الاطلاق بدأ من امريكا وبريطانيا خلال دقائق " مونساك فونسيكا" بنك ضخم و شركة سرية من بنما يقوم باخفاء اموال كبار الحكوميين و السياسيين و اللصوص و غيرهم وبعد أختراق قاعدة بيانات البنك اياد علاوي أول مسؤول تكشف عنه الوثائق المسربة .

انتهى

م ح ن