اخبار العراق الان

ادانة "ويكيبيديا" في السويد في نزاع على صور اعمال فنية

ادانة
ادانة "ويكيبيديا" في السويد في نزاع على صور اعمال فنية

2016-04-05 00:00:00 - المصدر: فرانس 24


ستوكهولم (أ ف ب) - حكم على المؤسسة التي تدير موسوعة "ويكيبيديا" الإلكترونية الاثنين في السويد بدفع تعويض لمجموعة فنانين عارضوا نسخ أعمالهم المعروضة في الأماكن العامة من دون موافقتهم.

وأيدت المحكمة العليا في السويد جميعة "باس" التي تدافع عن الحق في الصورة للرسامين والنحاتين في وجه فرع "ويكيميديا" السويدي.

ومن المرتقب أن تحدد قيمة التعويضات في وقت لاحق في محكمة في ستوكهولم أحالت هذه القضية إلى المحكمة العليا للحصول على تفسيرها لقانون حقوق المؤلف.

واعتبرت المحكمة العليا أنه حتى لو كانت "ويكيبيديا" توفر للمستخدمين صورا عن هذه المنحوتات وغيرها من الأعمال بالمجان، فهي لا تزال تنتهك حقوق الفنانين.

وصحيح أنه يسمح بتصوير هذه الأعمال، لكن "المسألة مختلفة تماما عندما يتعلق الأمر بإنشاء قاعدة بيانات توفر فيها الأعمال لعامة الجمهور بشكل لا متناه من دون التعويض على أصحاب هذه الحقوق"، بحسب المحكمة التي أكدت أن قاعدة البيانات هذه "تكتسي طابعا تجاريا لا يستهان به ... وينبغي أن تبقى بين أيدي الفنانين".

وأعربت "ويكيميديا" السويد عن خيبتها ازاء هذا القرار، مشيرة في بيان لها إلى أن "قرار المحكمة العليا يظهر أن قانون حقوق المؤلف متخلف ولا يتماشى مع متطلبات العصر الرقمي الذي نعيش فيه اليوم".

وذكرت جميعة "باس" من جهتها بأن "ويكيميديا" رفضت إبرام "اتفاق ترخيص ... كان ليكلفها بضعة آلاف من الكرونة (بضع مئات الدولارات) في السنة الواحدة ... مفضلة إنفاق مئات الآلاف كأتعاب للمحامين".

وأضافت "نأمل بأن يسمح لنا هذا التوضيح الذي قدمته المحكمة العليا بطي هذه الصفحة وإيجاد حل بناء للطرفين".