اخبار العراق الان

داود أوغلو: فليعلم القاصي والداني.. سندعم أذربيجان حتى يوم القيامة

داود أوغلو: فليعلم القاصي والداني.. سندعم أذربيجان حتى يوم القيامة
داود أوغلو: فليعلم القاصي والداني.. سندعم أذربيجان حتى يوم القيامة

2016-04-05 00:00:00 - المصدر: روسيا اليوم


أكد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو أن بلاده ستواصل الوقوف إلى جانب أذربيجان وستدعمها في النزاع المسلح بمنطقة قره باغ المتنازع عليها.

وقال داود أوغلو في كلمة ألقاها أمام البرلمان التركي الثلاثاء 5 أبريل/نيسان: "ليعلم العالم برمته أن تركيا ستسير بجانب أذربيجان حتى يوم القيامة. وسنواصل دعم أذربيجان في كل شيء بما في ذلك القضايا المتعلقة بقره باغ، حتى تحرير كافة الأراضي الأذربيجانية".

ودان رئيس الوزراء التركي ما وصفه بأنه "هجمات إرهابية" على الأراضي الأذربيجانية.

هذا ويتبادل الجانبان الأذربيجاني والأرمني الاتهامات بمواصلة القصف على خط التماس في منطقة قره باغ بعد استئناف القتال هناك السبت الماضي، وهددت باكو بتوجيه ضربة إلى عاصمة قره باغ. ستيبانكرت.

وأعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية أن 16 من جنودها قتلوا خلال اليومين الأخيرين بمنطقة النزاع في قره باغ، مضيفة أن الجانب الأرمني "خسر 70 جنديا ونحو 20 قطعة من الآليات العسكرية"، بحسب زعمها.

وأشارت الوزارة إلى استمرار التوتر على خط الجبهة الليلة الماضية، مضيفة أن "الجانب الأرمني يواصل قصف البلدات الواقعة قرب خط التماس".

من جانبها نفت وزارة الدفاع الأرمنية في بيان صادر عنها الثلاثاء 5 أبريل/نيسان مشاركتها في المواجهات المسلحة على خطة التماس في قره باغ، إلا أنها أكدت أن أرمينيا تضمن أمن شعب قره باغ.

وذكرت وزارة الدفاع الأرمنية أن خسائر قره باغ بعد اندلاع المواجهات في المنطقة بلغت 20 قتيلا، بينهم طفل، و3 مدنيين و72 جريحا، مضيفة أن 26 شخصا فقدوا ولم يعرف مصيرهم حتى الآن.

وأشارت إلى أن جيش قره باغ خسر 7 دبابات وانسحب من 8 مواقع، إلا أنه لا يزال يسيطر على كل بلدات قره باغ.

وكان النزاع اندلع بين أذربيجان وأرمينيا على إقليم قره باغ الجبلي في عام 1988. وفي عام 1991 أعلنت الأغلبية الأرمنية من سكان الإقليم، الذي كان منطقة أذربيجانية ذاتية الحكم، عن قيام جمهورية مستقلة.

المصدر: وكالات