اخبار العراق الان

تراجع مطرد في معدل فترات مشاهدة التلفزيون بشكل مباشر في العالم

تراجع مطرد في معدل فترات مشاهدة التلفزيون بشكل مباشر في العالم
تراجع مطرد في معدل فترات مشاهدة التلفزيون بشكل مباشر في العالم

2016-04-05 00:00:00 - المصدر: فرانس 24


باريس (أ ف ب) - شهد العام 2015 تراجعا اضافيا في الوقت الذي يخصصه المشاهدون لمتابعة قنوات التلفزيون بشكل مباشر خصوصا من جانب الشباب الذين يقبلون بشكل متزايد على اشكال اخرى من المتابعة التلفزيونية، بحسب دراسة حديثة نشرت نتائجها في فرنسا وتناولت 88 بلدا.

وأظهرت هذه الدراسة لمجموعة "يورو داتا" أن الوقت الذي قضاه المشاهدون في متابعة التلفزيون بشكل مباشر العام الماضي في العالم تراجع في المعدل الى ثلاث ساعات و14 دقيقة يوميا بدل ثلاث ساعات و17 دقيقة. وهذا التوجه يبدو اكثر وضوحا لدى فئة الشباب اذ تراجع المعدل اليومي الى ساعتين واربع دقائق بعد ان كان ساعتين و14 دقيقة في 2014.

هذا التراجع الناجم بشكل رئيسي عن المنافسة المتزايدة لخدمات الانترنت، يخفي فوارق كبيرة بين المناطق اذ سجلت زيادة ملحوظة في معدل فترات مشاهدة التلفزيون بشكل مباشر في افريقيا خصوصا. أما المدة المسجلة في الولايات المتحدة (اربع ساعات و29 دقيقة) فلا تزال توازي ما يقرب من ضعف تلك المسجلة في آسيا (ساعتان و32 دقيقة) في مقابل ثلاث ساعات و55 دقيقة في اوروبا.

وبينت الدراسة خصوصا زيادة كبيرة في معدل الوقت الذي تتم تمضيته في مشاهدة البرامج عبر الانترنت.

ففي الولايات المتحدة، يستحوذ التلفزيون المباشر على 47 % من الوقت الذي يمضيه المشاهدون في مشاهدة البرامج التلفزيونية التي يزداد عدد متابعيها عبر الانترنت في وقت لاحق لعرضها الأول.

وهنا ايضا تختلف الوتيرة بين البلدان، ففي كندا شاهد 60 % من الشبان البالغين التلفزيون عبر الانترنت خلال الشهر الماضي، في حين اقتصرت النسبة في فرنسا على 6 %.

وجمعت العام الماضي فعاليات رأس السنة الصينية التي بثتها قناة "سي سي تي في" 151 مليون مشاهد، لتصبح بالتالي البرنامج الأكثر مشاهدة في العالم. أما في الولايات المتحدة، فلا يزال حفل توزيع جوائز اوسكار يسجل أكبر عدد من المشاهدين كل سنة.