اخبار العراق الان

الغارديان: شركة وهمية كورية شمالية بين زبائن مكتب المحاماة موساك مونسيكا

الغارديان: شركة وهمية كورية شمالية بين زبائن مكتب المحاماة موساك مونسيكا
الغارديان: شركة وهمية كورية شمالية بين زبائن مكتب المحاماة موساك مونسيكا

2016-04-05 00:00:00 - المصدر: راي اليوم


سيول  (أ ف ب) – كشفت وثائق من “اوراق بنما” ان بين زبائن مكتب المحاماة موساك مونسيكا الذي تطاله فضيحة تهرب ضريبي، شركة وهمية كورية شمالية تستخدم لتمويل البرنامج النووي لبيونغ يانغ.

وذكرت صحيفة الغارديان البريطانية والبي بي سي ان عددا من حوالى 11,5 مليون وثيقة درسها الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين يتعلق بشركة “دي سي بي فاينانس″ التي تتخذ من بيونغ يانغ مقرا لها لكنها مسجلة في الجزر العذراء البريطانية منذ 2006 وانشئت بشكل قانوني من قبل مكتب المحاماة.

وكانت كوريا الشمالية اجرت في تلك السنة اول تجربة نووية، مما دفع مجلس الامن الدولي الى فرض عقوبات عليها.

وسجلت “دي سي بي فاينانس″ من قبل كوري شمالي يدعى كيم شول-سام ومصرفي بريطاني هو نايجل كاوي الذي استقر في كوريا الشمالية في 1995. وقد تولى بعد ذلك ادارة اول مصرف اجنبي لكوريا الشمالية هو دايدونغ كريديت بنك و”دي سي بي فاينانس″ فرع له.

وتشير الوثائق الى انه على الرغم من عنوان المصرف في بيونغ يانغ، لم يلحظ مكتب المحاماة العلاقة التي تربط “دي سي بي” بكوريا الشمالية قبل 2010 عندما ارسلت وكالة التحقيقات المالية في جزر فيرجن البريطانية مذكرة تطلب معلومات عن الشركة. وعندها توقف المكتب عن تمثيل الشركة الكورية الشمالية.

وفي 2011، باع كاوي الذي اكد انه لم يكن على علم بالصفقات غير المشروعة، حصصه في مصرف دايدونغ الى كونسورسيوم صيني.

وتستهدف عقوبات فرضتها واشنطن منذ حزيران/يونيو 2013 هذا المصرف الى جانب “دي سي بي” وكيم شول سام. وتشتبه الولايات المتحدة بان هذه الشركات تقدم خدمات مالية لهيئتين كوريتين شماليتين تلعبان “دورا اساسيا” في تطوير برامج نووية وبالستية كورية شمالية.

وقالت وزارة الخزانة الاميركية ان شركة “دي سي بي فاينانس″ تستخدم “لابرام صفقات مالية دولية بعيدا عن انظار المؤسسات المالية التي تسعى الى تجنب التعامل مع كوريا الشمالية”.

وفي رسالة الكترونية، يعترف مكتب تطبيق المعايير في مكتب المحاماة في 2013 بانه كان عليه التزام حذر اكبر.

ويقول “لم ندرس الاسباب التي جعلتنا نقيم علاقة مع +دي سي بي فاينانس+ بينما كنا نعرف او كان علينا ان نعرف (…) ان هذا البلد اي كوريا الشمالية مدرج على اللائحة السوداء”. ويضيف “كان علينا ان نعرف منذ البداية انها شركة تنطوي على مجازفة كبيرة”.