nahrain+encyclopedia+iraq news

اخبار تلكيف الان العاجلة


nahrain+encyclopedia+iraq news

معركة الموصل



موسوعة العراق | تحرير الموصل
  #معركة_الموصل: اعتقال عناصر من “داعش” حاولوا الهرب الى الساحل الأيمن في الموصل



رأي: ويكيليكس أشعلت نار الغضب على زين العابدين بن علي فهل تمهد

2016/04/05 | 15:00
share on facebook Google plus

المادة التي تحمل عنوان (رأي: ويكيليكس أشعلت نار الغضب على زين العابدين بن علي فهل تمهد "أوراق بنما" لفضائح وانهيارات جديدة؟) نشرت في (2016/04/05 | 15:00) على (CNN العربية ).

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)- رأي لفريدا غيتس، كاتبة في الشؤون العالمية لمجلة The Miami Herald and World Politics، وصحفية سابقة في CNN.

يذكر أن الآراْء المطروحة في هذا المقال تعبر عن وجهة نظر الكاتب، ولا تعبر بالضرورة عن رأي CNN.

من المحتمل ألا يأخذ المجتمع الدولي تسريبات أوراق بنما على محمل الجد معتبرا إيّاها مجرّد سوء فهم أو نوع من مؤامرة ممنهجة من شأنها إحداث ضجة كبيرة، لكن الواقع هو أن هذه الوثائق ستكشف خبايا وأسرارا خطيرة سيُرفع عنها الستار قريبا.

تعود هذه الأحداث إلى السنة الماضية عندما قام شخص مجهول الهوية بالاتصال بصحيفة الألمانية "زود دويتشي" مزودا إياها بوابل من المعلومات من شركة في بنما تدعى "موساك فونسيكا" التي تساعد كبار أغنياء العالم في طمس أموالهم المشكوك في امرها وتعد حجم المعلومات المعطاة بحوالي 2.6 تيرابايت أي ما يعادل 11.5 مليون صفحة من الوثائق والسجلات مما يجعل من تسريبات ويكيليكس لا تقارن بتاتا بهذه الأخيرة. 

يعتبر هذا التسريب بمثابة زلزال مدمر ستبقى آثاره على مدى أشهر أو حتى سنوات، ومن المرجح أن يكون نهاية محتملة لأسرار لطالما كانت في طي الكتمان خصوصا بعدما تمكن فريق متكون من 12 صحفيا يعملون في منظمة تعنى بالتحريات الصحفية من نشر وثائق وأدلة تثبت علاقتهم بشركة موساك فونسيكا، وأظهرت الوثائق رؤساء دول وملوكا وحتى رؤساء وزراء وأقرانهم قاموا بتخزين ثرواتهم في حسابات مشبوهة.

اقرأ أيضا...

ما هو الاتحاد الدولي للمحققين الصحفيين؟ لمحة عن المجموعة وراء انتشار وثائق بنما

تثبت التقارير الأخيرة عن وجود مئات الآلاف من الشركات الخارجية لها صلة بـ200 شخص حول العالم، وبعدما أمضى صحفيون أشهر عدة في دراسة هذه الوثائق السرية الخطيرة سيكون من السهل على أفراد المجتمع تصفّح هذه الوثائق على الإنترنت، وستثبت هذه التسريبات تفاصيل عميقة من ناحية الحجم والتأثير. 

ترقبنا حدوث شيء خطير عندما قام متحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمحاولة تكذيب معلومة صحفية من شأنها المساس بالرئيس الروسي بوتين، وحذر متحدث كرملين من احتمال شن حملة إعلامية ضد بوتين.

ولكن في حال كانت الوثائق المنشورة صحيحة ستحدث ضجة كبيرة في الوسط السياسي الروسي خصوصا وأن الوثائق تظهر معاملات مصرفية تقدر بمليارات الدولارات للرئيس بوتين وأقرانه.

هل من الممكن أن تكون هذه التسريبات غير صالحة المحتوى؟ 

من المحتمل أن تكون هذه التسريبات عبارة عن خرق في النظام الديموقراطي للدول أو الممالك على حد سواء.

وحتى فرضية وجود أي من أسماء القادة التي ذكرت سابقا لا يعني بالضرورة وجود عملية مشبوهة الصلة أو أي من هذا القبيل.

وقد أكد المتحدث باسم المنظمة الصحافية للدراسة والتحقيق في تصريح له أن بعض الحسابات المصرفية في بنوك خارجية قد فتحت بشكل قانوني وأخلاقي، وأضاف بأن بعض من مستخدمي هذه الحسابات المصرفية ليسوا بالضرورة ضد القانون وإنما أرادوا فقط التأمين على أموالهم في ظل تدهور الاستقرار الأمني في المنطقة.

تعرّف أيضا... وثائق بنما..

هذا ما تحتاج إلى معرفته

لا تزال هذه الوثائق المنسوبة لكبار شخصيات العالم من شأنها إحداث تغييرات جذرية في المجتمعات ونذكر على سبيل المثال تسريبات ويكيليكس عن الحفل الصاخب الذي أقامه صهر الرئيس التونسي السابق والموال الطائلة التي صرفت، كانت نتيجة تلك التسريبات من المسببات في الإطاحة بالرئيس زين العابدين.

كما ذكرت في مقالات سابقة، تعد جرائم الفساد بمثابة السمّ القاتل الذي يعيق التطور الاقتصادي للبلدان وغالبا ما ينتج عنه فقر مدقع ودمار اجتماعي كبير وبالأخص عندما يختلس قادة سياسيين الأموال من بلدانهم ويحاولون تشريع قوانين تبيح لهم المساس بثروات ليست من حقهم وإنما من حق أفراد المجتمع.

وغالبا ما نرى أصدقاء وأقارب سياسيين قد أصبحوا من الأغنياء بين ليلة وضحاها، وهي طريقة يستخدمها السياسيون للدفاع عن ثرواتهم وإبعاد كل الشكوك من حولهم.

تبقى جرائم الفساد تضر الحكومات الرشيدة وتقوي من عزيمة الدول الديكتاتورية، ولا نستبعد حتمية وجود أسماء لكل من الرئيس السوري بشار الأسد أو الزعيم الليبي السابق معمر القذافي ضمن لائحة الأسماء المعلن عنها في أوراق بنما.

قد يهمك أيضا... وفقا لـ"وثائق بنما" هذه هي أفضل الدول التي تعتبر "ملاذا من الضرائب"

في ظل كل هذه الأحداث التي يشهدها العالم، لا يزال البحث عن المعلومة في تزايد مستمر خصوصا مع وفرة المصادر على شبكة الإنترنت أو غيرها وتعتبر تسريبات أوراق بنما بمثابة ثورة معلوماتية مهمة من شأنها التأثير على حكومات ودول ذات سيادة.

تغطية ذات صلة


لا تتحمل موسوعة هذا اليوم للأخبار المادة التي تحمل عنوان (رأي: ويكيليكس أشعلت نار الغضب على زين العابدين بن علي فهل تمهد "أوراق بنما" لفضائح وانهيارات جديدة؟)، إنما يتحمل موقع (CNN العربية ) مسؤوليته كاملة، ويمكنكم الاطلاع على كامل الخبر من مصدره (CNN العربية ) أدناه.

اخبار المحافظات والمدن


آخر الاخبار

◄ مقتل وزير الخارجية الليبي الاسبق بسيارة مفخخة

◄ الى ذلك نسترعي الانتباه :تكلفة الانتخابات المحلية القادمة 296 مليار دينار !

◄ نقابة المعلمين تُطلق حملة وطنية لبناء المدارس في العراق

◄ خلافات الجهاز الفني وحالات عدم الانضباط قد تطيح بمدرب الجزائر

◄ محاولة استهداف مديرية أمن إسطنبول بهجوم صاروخي

◄ الشرطة الأميركية تستخدم قنابل الغاز لتفريق محتجين على تنصيب ترامب في واشنطن

◄ وزير النقل يعفو عن المعتدين على منزله

◄ مراقبون : خطاب ترامب يهدف الى حماية استثماراته الداخلية




الاعلان في الموسوعة

بالفيديو والصور

◄ إمام الحضرة الهاشمية في الأردن يحذر ملوك وأمراء الخليج من عدم الوقوف إلى جانب المملكة التي تتعرض لأزمة مالية خانقة (فيديو)

◄ بالفيديو: إصابات واعتداءات على لاعبي الديوانية والحكام من قبل إدارة نادي عفك وجمهوره

◄ بالصورة: اعتقال متهم قتل شقيقه وصديقه في البصرة