اخبار العراق الان

سليم شيبوب صهر الرئيس التونسي السابق يعقد اتفاق صلح مع الدولة

سليم شيبوب صهر الرئيس التونسي السابق يعقد اتفاق صلح مع الدولة
سليم شيبوب صهر الرئيس التونسي السابق يعقد اتفاق صلح مع الدولة

2016-05-05 00:00:00 - المصدر: راي اليوم


تونس- (د ب أ): أبرم المكلف العام بنزاعات الدولة التونسية الخميس صلحا مع رجل الأعمال سليم شيبوب صهر الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي عبر آلية العدالة الانتقالية.

وتنظر هيئة الحقيقة والكرامة التي تأسست بقانون بعد الثورة التي أطاحت بحكم بن علي، في انتهاكات الماضي بما في ذلك الشكاوى المتعلقة بالفساد وإهدار المال العام.

وجاء في بيان للهيئة “إن الدولة أعلنت عن موافقتها المبدئية على طلبات التحكيم والمصالحة باعتبارها طرف متضرر في انتهاكات الفساد المالي”.

وأضافت انه “تم إمضاء أول اتفاقية تحكيم ومصالحة بين المكلف العام في حق وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية وسليم شيبوب بصفته طالب تحكيم ومصالحة طبقا لقانون العدالة الانتقالية”.

وسيمهد الاتفاق لعقد جلسات تحكيمية بين الطرفين للتوصل إلى حل نهائي كما سيمهد لرفع حظر السفر عن شيبوب وتعليق اجراءات التقاضي ضده.

وتحاول تونس التوصل الى صيغ لإبرام مصالحة مع المئات من رجال الأعمال وكبار الموظفين في الدولة، لكن منظمات من المجتمع واحزاب معارضة تتحفظ على أي خطط للإفلات من العقاب.

وكان شيبوب غادر تونس باتجاه دولة الإمارات خلال الاحتجاجات التي أدت إلى سقوط حكم بن علي في 14 كانون ثان/ يناير عام .2011

وأودع شيبوب السجن بمجرد عودته في تشرين ثان/ نوفمبر عام 2014 وأخلي سبيله بعد ان استوفى المدة القصوى للإيقاف وهي 14 شهرا في 12 كانون ثان/ يناير الماضي.

وتتعلق بشيبوب قضايا ترتبط بفساد مالي لم تصدر بها أحكام نهائية منذ إيقافه.

واقترنت شهرة سليم شيبوب في تونس برئاسته لفريق الترجي العريق بين سنتي 1989 و2004.