اخبار العراق الان

مفوضية حقوق الإنسان: وثقنا انتهاكات في التعليم بينها العنف الجسدي

مفوضية حقوق الإنسان: وثقنا انتهاكات في التعليم بينها العنف الجسدي
مفوضية حقوق الإنسان: وثقنا انتهاكات في التعليم بينها العنف الجسدي

2016-05-05 00:00:00 - المصدر: المربد


شعار المفوضية العليا لحقوق الإنسان

أكد عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان فاضل الغراوي، اليوم الخميس، أن التعليم مازال يشهد الكثير من المشاكل، وخصوصا قلة الأبنية المدرسية وانتشار ظاهرة المدارس الطينية، وعدم تطوير منظومة المناهج التعليمية، مشيراً توثيق المفوضية انتهاكات لحقوق الإنسان ضد الطلبة بينها العنف الجسدي.

وبين الغراوي في بيان اطلع عليه المربد ان "التعليم في العراق مازال يمثل تحديا لمضامين حقوق الإنسان، والتي كفلت هذا الحق بموجب الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والدستور العراقي".

واشار الغراوي إلى ان "المفوضية قد وثقت العديد من انتهاكات حقوق الإنسان المتعلقة بحق التعليم، وخصوصا العنف ضد الطلبة سواء الجسدي او اللفظي او الفصل على أساس الجنس"، مبينا ان "المفوضية تلقت العديد من البلاغات والشكاوى بخصوص هذه الانتهاكات".

ولفت إلى أن "المفوضية أصدرت العديد من التقارير التي تؤكد عدم قيام الحكومة بتوفير بيئة مناسبة للطلبة في ممارسة حقهم بالتعليم وكفالته، وخصوصا من باب حقوق الإنسان"، مؤكدا ان "التشخيص يتبلور لدى الفئات العمرية الصغيرة من الطلبة، مما يتطلب قيام الحكومة، ووزاراتها المعنية إعادة النظر بمسار العملية التعليمية من خلال بوابة حقوق الإنسان".