جامعة كركوك تشارك في مؤتمر دولي حول التغييرات المناخية بالجزائر

آخر تحديث 2016-05-25 00:00:00 - المصدر: وزارة التعليم العالي العراقية

شارك مدير المكتب الاستشاري العلمي في كلية العلوم بجامعة كركوك في  مؤتمر دولي عن التلوث البيئي واثاره على التغيرات المناخية الذي عقد العاصمة الجزائرية.

وقال مدير المكتب الاستشاري العلمي الدكتور عمر صباح ابراهيم في كلية العلوم بجامعة كركوك، إن مشاركته كانت ببحث مشترك مع التدريسية شيماء عبد الجليل حول الاقاليم المناخية ومستويات التصحر في حوض نهر ديالى.

واضاف ان البحث يهدف الى تقديم تقييم نوعي للمناخ في حوض نهر ديالى داخل الاراضي العراقية، عبر الاعتماد على  ثلاث تصانيف مناخية عالمية تعد الأكثر شيوعاً من قبل الباحثين المهتمين بمجالات الطقس والمناخ وعلوم المياه.

وتابع ان المنطقة تقع تحت تأثير ثلاث اقاليم مناخية متمثلة بمناخ معتدل او شبه رطب يغطي الاجزاء العليا من المنطقة, ومناخ شبه جاف يغطي الاجزاء الوسطية منها، فيما تقع الاجزاء الجنوبية تحت تأثير المناخ الجاف.

 واوضح ان انه تم الاعتماد على عنصر الساقط المطري كأحد اهم العوامل في دراسات الهيدروميتيورولوجيا والتصحر المعتمد في تحديد اثر ظاهرة التصحر، والتي تبين بشكل واضح زحف الاقليم المناخي الجاف على حساب الاقليم شبه الجاف وخاصة ضمن الاجزاء العليا في العشر سنوات الأخيرة .