تركيا تستدعي القائم بأعمال السفارة الألمانية لدى أنقرة

آخر تحديث 2016-06-02 00:00:00 - المصدر: خندان

خندان - استدعت وزارة الخارجية التركية، اليوم الخميس، القائم بأعمال السفارة الألمانية لدى أنقرة، روبرت دولغر، على خلفية مصادقة البرلمان الألماني على مشروع قرار حول "إبادة الارمن".

وقالت مصادر دبلوماسية لوكالة "الأناضول"، إن نائب مستشار وزارة الخارجية التركي "ليفنت مراد"، التقى دولغر في مبنى الوزارة، وأعرب له عن انزعاج أنقرة حيال مصادقة البرلمان الألماني على مشروع القرار المذكور.

وأشارت المصادر ذاتها، أن اللقاء بين مراد ودولغر، استمر نحو نصف ساعة، وأن الأخير غادر مبنى الخارجية دون أن يدلي بأية تصريحات للصحفيين.

وكانت وزارة الخارجية التركية، أفادت في وقت سابق اليوم، أنّ "ألمانيا تعمل على حجب الوقائع التاريخية بخصوص مذابح الأرمن ، وتسعى منذ سنوات طويلة على فرض الادعاءات الأرمنية، عن طريق نشر الكتب والأفلام الوثائقية".

وأوضحت الخارجية في بيان لها، أن قرار البرلمان الألماني المتخذ اليوم بخصوص المزاعم الأرمنية، "مدعاة للخجل بالنسبة لهذه المؤسسة"، معتبرةً القرار بأنه "مظهر من مظاهر إعاقة حرية الاطلاع على الوقائع التاريخية، وعدم احترام للقانون".

وكان البرلمان الألماني، صادق بأغلبية كبيرة اليوم الخميس على قرار يصف مقتل الأرمن على أيدي القوات العثمانية عام 1915 بأنه "إبادة جماعية".

وشارك في إعداد مشروع القرار، كلّ من حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، وحزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي، وحزب الديمقراطي الاجتماعي، وهي أحزاب الحكومة الائتلافية، إضافة إلى حزب الخضر المعارض، والحزب اليساري.

‌ ‌عدد القراءات40 ‌ ‌‌‌