تدريسي من كلية التربية للعلوم الصرفة ينشر بحثا في مجلة عالمية هولندية

آخر تحديث 2016-06-13 00:00:00 - المصدر: جامعة ديالى

الكاتب:إعلام الجامعة

13/6/2016 10:36 صباحا

نشر التدريسي في قسم علوم الحياة بكلية التربية للعلوم الصرفة الدكتور عدنان نعمة عبد الرضا مع فريق بحثي من كلية الهندسة بحثا علميا بعنوان كفاءة بعض أنواع البكتيريا على إنتاج الوقود الحيوي من نفايات ورق الكتابة في مجلة هندسة البيئة الكيمياوية الهولنديةJournal of Environmental Chemical Engineering   

شملت الدراسة عزل وتشخيص بعض أنواع البكتيريا الهوائية و اللاهوائية والقادرة على تحلل وتخمر النفايات الورقية السيليلوزية ,  تم جمع 40 عينة من بيئات مختلفة هي (التربة الزراعية ومياه الصرف الصحي، والتربة العادية)  وتم عزل ثلاثة أنواع من البكتيريا , تم تشخيصها وهي Clostridium phytofermentous, Eschrichia coli, and Pseudomonas aerugisa  .

تم تقيم قدرتها على تحلل  السيليلوز وتخمرة ( انتاج الكحول ) باستخدام عدة طرق منها تقدير الفعالية الانزيمية  باستخدام uv-spectrophotometer تم الحصول على أعلى نشاط  انزيمي عند استخدام بكتريا  Clostridium phytofermentous , اذ كان النشاط الانزيمي لتلك البكتريا 2.52 وحدة دولية / مل، بينما كان النشاط الانزيمي لبكتريا  Pseudomonas aerugisa 2.21 وحدة دولية / مل وEschrichia coli  . أعطى 2.09 وحدة دولية / مل.

وأظهرت النتائج أن تأثير بعض الظروف البيئية على فعالية إنتاج السليلوز الانزيم  وتتراوح درجة الحرارة المثلى 35-40 درجة مئوية ودرجة الحموضة تتراوح من 7-9. وقد تم قياس تركيز الكحول الإيثيلي باستخدام طريقة المعايرة، والحد الأقصى  لتركيز الكحول التي تنتجها بكتيريا Eschrichia،  وصل  إلى 8.28 جم / لتر، بينما في حالة Pseudomonas aerugisa  بلغ 7.86 غرام / لتر، و Clostridium phytofermentous 6.62 جم / لتر.


المزيد من المواضيع