نتنياهو: إسرائيل وكينيا تواجهان تهديدا ارهابيا

آخر تحديث 2016-07-05 00:00:00 - المصدر: القدس العربي

نيروبي- أ ف ب- اكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الثلاثاء أن إسرائيل وكينيا تعملان معا لمواجهة الارهاب، وذلك في تصريحات في نيروبي محطته الثانية في جولته الافريقية التي تشمل اربع دول.

وقال نتنياهو ان كينيا واسرائيل “تواجهان نفس تحديات” الارهاب مستشهدا بالهجوم الذي نفذه أربعة مقاتلين في 2013 على مركز “ويست غيت” للتسوق الذي يملكه اسرائيليون في نيروبي والذي أدى إلى مقتل 67 شخصا على الاقل.

وقال نتنياهو “لقد شهدنا كذلك هجمات مماثلة في بلادنا (..) والعمل معا سيساعدنا على هزيمة آفة هذا الارهاب بشكل اسرع″.

والاثنين زار نتنياهو اوغندا للمشاركة في احياء الذكرى الاربعين للغارة الاسرائيلية على مطار عنتيبي التي قتل خلالها شقيقه يونتان اثناء انقاذه رهائن احتجزهم مسلحون المان وفلسطينيون.

وفي نيروبي وعد نتنياهو بتبادل المعلومات الاستخباراتية وتقديم “الدعم المباشر” لانقاذ الارواح، مؤكدا أن “معركة شرسة تدور مع الارهاب”.

وشهدت العلاقات بين افريقيا وإسرائيل توترا خلال السنوات الماضية. وفي الستينات ادى النزاع العربي الاسرائيلي إلى خلاف بين إسرائيل والدول الافريقية التي كان العديد منها يناضل من اجل التحرر.

وبعد ذلك دفعت الحروب بين اسرائيل والدول المجاورة لها في 1967 و1973 بدول شمال افريقيا الى دعوة دول افريقيا جنوب الصحراء الى قطع علاقاتها مع اسرائيل، واستجاب العديد منها لتلك الدعوة.

والثلاثاء قال الرئيس الكيني اوهورو كينياتا ان الخلافات بين الجانبين اصبحت من الماضي.

واضاف “لقد كانت علاقات قارتنا مع إسرائيل صعبة، ولكن العالم تغير ولا يمكن ان نعيش في الماضي (..) وسنجد مزيدا من السبل للتعاون، وستصبح العلاقات اقوى”.

كما ناقش الزعيمان فرص الاستثمار وتبادل الطلاب وتخفيف القيود على التاشيرات وفرص استخدام التكنولوجيات الاسرائيلية في الصحة والمياه وتطوير الزراعة.

واكد نتنياهو أن “اسرائيل عائدة إلى افريقيا، وافريقيا عائدة إلى إسرائيل” مؤكدا ان كينيا واسرائيل لديهما “فرصا مشتركة” وتهديدات مشتركة.

وعشية جولة نتنياهو اعلنت إسرائيل صفقة مساعدات متواضعة بقيمة 13 مليون دولار (12 مليون يورو) لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتعاون مع الدول الافريقية.

ولا يتعدى حجم الاعمال بين إسرائيل وافريقيا 2% من تجارتها الخارجية، ما يعني وجود فرص كبيرة لزيادة هذه التجارة مع تزايد الطلب على خبرتها ومنتجاتها الدفاعية.

كما تعتبر إسرائيل الدول الافريقية حلفاء محتملين خاصة في الامم المتحدة وغيرها من المؤسسات الدولية حيث تتعرض للادانة بشكل مستمر بسبب احتلالها للضفة الغربية وحصارها لقطاع غزة.

ومن المقرر أن يزور نتنياهو رواندا الاربعاء حيث سيلتقي بالرئيس بول كاغامي ويزور نصب الابادة التي وقعت في 1994، قبل أن يتوجه إلى اثيوبيا.