وزير خارجية مصر يتوجه إلى إسرائيل للقاء نتنياهو

آخر تحديث 2016-07-10 00:00:00 - المصدر: رووداو

رووداو - اربيل

يتوجّه وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الأحد 10 تموز 2016، إلى إسرائيل في زيارة رسمية، بحسب بيان أصدرته الخارجية المصرية.

ووصف البيان الزيارةَ بـ"الهامة"، موضحاً أنها تستهدف "توجيه دفعة لعملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية، بالإضافة إلى مناقشة عدد من الملفات المتعلقة بالجوانب السياسية في العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية".

وقال أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، إن زيارة شكري إلى إسرائيل تأتي في "توقيت هام، بعد الدعوة التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي للجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بأهمية التوصل إلى حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية"، بحسب البيان.

وأضاف المتحدث أن الوزير سيجري محادثات مطولة خلال الزيارة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من شأنها تناول العديد من الملفات المرتبطة بالجوانب السياسية في العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية، مع التركيز على القضية الفلسطينية.

من جانبه، أعرب نتنياهو عن "سروره" بزيارة شكري، التي تشكّل أول زيارة يقوم بها وزير خارجية مصري للدولة العبرية منذ عام 2007.

وقال نتنياهو في تصريحات قبل بدء الاجتماع الأسبوعي لحكومته اليوم: "سألتقيه بعد ظهر اليوم ومرة أخرى هذا المساء".

وبحسب نتنياهو فإن "الزيارة مهمة لأسباب كثيرة، وهي تشكل دليلاً على التغيير الذي حدث في العلاقات الإسرائيلية المصرية، بما في ذلك دعوة الرئيس (المصري عبدالفتاح) السيسي المهمة الى دفع عملية السلام مع الفلسطينيين ومع الدول العربية".

وفي مايو/أيار الماضي، اعتبر السيسي أن الفلسطينيين والإسرائيليين أمام "فرصة حقيقية" لحل النزاع.

وأكد وقتذاك أن المصريين "مستعدون لبذل كل الجهود" التي تسهم في إحياء عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، مشيراً الى أن السلام الدائم بينهما كفيل بتحسين العلاقات بين مصر وإسرائيل.