غزة: مركز حقوقي يدين استمرار حماس بإصدار أحكام الإعدام

آخر تحديث 2016-07-20 00:00:00 - المصدر: 24.ae

غزة: مركز حقوقي يدين استمرار حماس بإصدار أحكام الإعدام

الأربعاء 20 يوليو 2016 / 23:25

24 – غزة

جدد المركز الفلسطيني لحقوق الانسان، اليوم الأربعاء، رفضه لاستمرار حركة حماس والمحاكم التي تسيطر عليها في قطاع غزة، في إصدار أحكام الإعدام، بحق مدانين في جرائم مختلفة. وكانت محكمة عسكرية تابعة لحماس في غزة أصدرت أمس الثلاثاء، أحكاماً بالإعدام بحق مواطن مدني، كما أيدت حكمين آخرين بالإعدام، أحدهما مدني والآخر عسكري، في نفس اليوم.

وأدان المركز في بيان له، وصل 24 نسخة عنه، ما وصفه بـ"الإسراف في استخدام عقوبة الإعدام" من قبل قضاء حماس في غزة، وأكد عدم جواز عرض المدنيين على محاكم عسكرية.

وبين المركز أن عدد أحكام الإعدام الصادرة في العام 2016 وحده، من قبل محاكم حماس، وصل إلى 13 حكماً حتى الآن، 12 منها صدرت عن محاكم عسكرية، وحكم واحد صدر عن محكمة مدنية. ومن بين هذه الاحكام 4 أحكام صدرت من محكمة حماس العسكرية العليا تأييداً لأحكام سابقة.

وقال إنه وإذ يتابع بقلق الإسراف في استخدام هذه العقوبة الخطيرة، وإذ ينظر بخطورة لاستمرار العمل بعقوبة الإعدام في مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية، فإنه، يدعو حماس في غزة إلى وقف إحالة المدنيين إلى المحاكم العسكرية، وتقديمهم إلى قاضيهم الطبيعي وفق القانون.

وأفاد المركز بأن طالبته بإلغاء عقوبة لا تعني التسامح مع المدانين بجرائم خطيرة، ولكن ينبغي النظر في عقوبات رادعة وتحافظ على إنسانيتنا في آن.

وأكد المركز في بيانه "أن المصادقة على تنفيذ أحكام الإعدام هو حق حصري للرئيس الفلسطيني وفقاً للدستور والقوانين ذات العلاقة، ولا يجوز تنفيذ أي حكم إعدام دون تلك المصادقة".