حماس لـ24: مرشحونا من الكفاءات ومن خارج صفوف الحركة

آخر تحديث 2016-07-24 00:00:00 - المصدر: 24.ae

حماس لـ24: مرشحونا من الكفاءات ومن خارج صفوف الحركة

الأحد 24 يوليو 2016 / 23:38

24 - غزة - خاص

أكدت حركة حماس أنها ستختار مرشحيها للانتخابات البلدية والمحلية المقبلة من الكفاءات ومن خارج الحركة، مشددة على أن معيار الحركة الرئيسي للمرشحين هي الكفاءة والتخصص من أجل الحفاظ على نزاهة الانتخابات وتقديم الخدمة الأفضل للمجتمع. وقال القيادي في الحركة أحمد يوسف، إن "الحركة تدرس الشراكة مع عدد من القوى الفلسطينية والعشائر ورجال الإصلاح من ذوي الخبرة والسمعة الطبية بين جماهير المجتمع الفلسطيني"، مؤكداً على أن قوائم الحركة ستشهد شخصيات جديدة بعيداً عن قيادات الصف الأول والثاني للحركة.

وأضاف يوسف لـ24، أن "حماس اتخذت قرارها باستبعاد الأسماء القيادية من الانتخابات المقبلة، واستبدالها بالشخصيات المهنية والشابة"، مشدداً على ضرورة أن يسعى الكل الفلسطيني لإنجاح الانتخابات وإظهار الوجه الديمقراطي للفلسطينيين.

وأشار القيادي في حماس، إلى أن خطوة حركته تأتي في إطار افساح المجال أمام إعادة الدعم الأوروبي والدولي للبلديات والذي توقف بحجة سيطرة الحركة عليها منذ 2007، لافتاً إلى أن الخطوة ستدفع الدول المانحة لتقديم الدعم اللازم لبلديات قطاع غزة.

وتشير بعض استطلاعات الرأي المحلية إلى أن حظوظ حركة حماس بالفوز في الانتخابات المحلية تبدو ضئيلة، وهو ما دفع الحركة لرفض إجراء الانتخابات في البداية، قبل تغيير مواقفها وإعلان الموافقة، ومن ثم دعم مرشحين من خارج الحركة، لضمان الفوز.

يذكر أن الانتخابات المحلية والبلدية ستجري منتصف شهر أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، بناء على قرار من حكومة التوافق الوطني الفلسطيني وموافقة حركة حماس على إجراء الانتخابات بقطاع غزة بعد عشرة أعوام من منعها.