"حماس" تقترح أسماء سيدات على إخوان الأردن لترشيحهن للانتخابات

آخر تحديث 2016-07-26 00:00:00 - المصدر: 24.ae

"حماس" تقترح أسماء سيدات على إخوان الأردن لترشيحهن للانتخابات

الثلاثاء 26 يوليو 2016 / 15:49

24 - عمّان - ماهر شوابكة

كشف مصدر قريب من جماعة الإخوان المسلمين غير الشرعية في الأردن، عن تردد معلومات تتحدث عن أن حركة حماس عملت على تزكية أسماء سيدات إلى قيادة جماعة الإخوان المسلمين غير المرخصة لترشيحهن في القوائم الانتخابية لحزب جبهة العمل الإسلامي الذراع السياسي للجماعة في الانتخابات النيابية المقبلة. وقال هذا المصدر لـ24، إن "هؤلاء السيدات من المحتمل أن يقوم التنظيم السري داخل الجماعة والذي تسيطر عليه الحركة بتمويل حملاتهن الانتخابية من خلال حسابات الحركة، وذلك بسبب علاقتهن بالحركة ومساندتهن لأنشطتها في أوروبا".

وأوضح أن هؤلاء السيدات المدعومات من حماس يشكلن نسبة ليست بسيطة من السيدات اللواتي ينوي الحزب ترشيحهن لخوض غمار المنافسة في الانتخابات النيابية المقبلة.

وبحسب تسريبات فإن حزب جبهة العمل الإسلامي يدرس ترشيح السيدات: "د.هدى العتوم، د.ايمان العمري، د.ميسون دراوشة، مها النجار، د. سناء أبو فارس، ديما طهبوب، د.رويدة ابو راضي، د.هوازن الحياصات، د.أميمة الاخرس".

ومن المقرر أن تجري الانتخابات النيابية في الأردن في 20 سبتمبر (أيلول) المقبل وفق قانوني انتخابي جديد، تجاوز الصوت الواحد الذي كان محل انتقاد من قبل الأحزاب السياسية.

ويحضّر الإخوان لترشيح عدد كبير من قياداتهم التي تكتسب عضوية حزب جبهة العمل الإسلامي المرخص في قوائم تحالفات حزبية وشخصيات قوية لضمان حصد مقاعد في مجلس النواب تمكنها من الضغط على الحكومة الأردنية.

وبحسب قانون الانتخاب النيابي الأردني الجديد، فإن الانتخابات النيابية ستجري لأول مرة على أساس القوائم الانتخابية المفتوحة، والتي ستمكن الأحزاب من تشكيل قوائم وحصد مقاعد عديدة له في مجلس النواب.

ويلقى قانون الانتخابات النيابية الجديد توافقاً من قبل جميع الأحزاب التي اعتبرته إصلاحياً، ويصب في تطوير الحياة السياسية الأردنية، حتى من قبل جماعة الإخوان التي قاطعت الانتخابات النيابية لأكثر من عشرين عاماً.