أنقرة تحظر عددًا من مجلة ساخرة تضمن كاريكاتير لأردوغان

آخر تحديث 2016-07-29 00:00:00 - المصدر: نون

منعت السلطات التركية نشر عدد جديد للمجلة التركية الأسبوعية الساخرة "لي مان" بسبب كاريكاتير ينتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقالت المجلة - حسبما أوردت "روسيا اليوم"، الاثنين - إنَّ الحكومة التركية منعت نشر عدد لها عن طريق أمر من المحكمة، مشيرةً إلى أنَّها تواجه تهديدات أخرى في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد مؤخرًا.

وبحسب المجلة، فقد حظر العدد بسبب رسم كرتوني نشر على غلافها ينتقد أردوغان، ويظهر جنودًا أتراكًا في مواجهة مع المحتجين المناهضين لمحاولة الانقلاب.

واستنكرت المجلة الحظر، مشيرةً إلى أنَّ الرسم يهدف إلى إيصال فكرة مفادها بأنَّ ساحة البلاد ليست ساحة لأردوغان أو الداعية فتح الله جولن الذي تقول أنقرة إنَّه يقف وراء محاولة الانقلاب، وإنما هي ساحة عامة.

ونشرت المجلة صورة الغلاف على صفحتها الخاصة في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، بعد أن سحبت الحكومة النسخ التي طبعت من السوق وصودرت كل النسخ التي تتضمن الكاريكاتير المذكور.

وقال رئيس تحرير المجلة: "غلاف المجلة يقول إنَّ الدولة ليست ساحة معركة بين أردوغان وجولن، هذه بلادنا، واستغلالها بتلك الشراسة لمدة ست ساعات، أدى إلى مقتل نحو 300 شخص.

وكانت محاولة انقلاب فاشلة قادها عدد من قوات الجيش التركي، حيث أعلن بيانٌ لهم -أذاعوه على التليفزيون الحكومي التركي بقوة السلاح- السيطرة على حكم البلاد، وظهر بعد ذلك أردوغان على إحدى القنوات الفضائية -عبر سكايب- يدعو الشعب للنزول للشارع لمواجهة "الانقلابيين"، وهو ما نجح وأسفر عن استعادة الحكومة المنتخبة السيطرة على الأمور، واعتقال الآلاف من المتورطين في "الانقلاب الفاشل".