فتح: حماس دمرت القطاع الخاص في غزة

آخر تحديث 2016-08-12 00:00:00 - المصدر: 24.ae

الجمعة 12 أغسطس 2016 / 13:46

24 – غزة

اتهمت حركة فتح، حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ العام 2007، بتدمير القطاع الخاص وقطاع رجال الأعمال في غزة، وتحويل المشاريع الاستثمارية لصالح حماس، والامعان في سياسة فرض الضرائب على المواطنين. وقال الناطق باسم حركة فتح أسامة القواسمي، إن "حماس وبشكل ممنهج ومدروس، دمرت القطاع الخاص في قطاع غزة، من خلال عمليات الابتزاز ووضع العراقيل المتعددة وفرض الضرائب، وسرقة مقدرات الشركات لصالح عناصرها وقياداتها".

وأضاف القواسمي أن "حماس استبدلت القطاع الخاص الذي يشكل عصب الاقتصاد الوطني، باقطاعيات تابعة لها وحدها، مستغلة وضعها الأمني في القطاع، للضغط على رجال الأعمال ووضع العراقيل أمام تجارتهم وأعمالهم من جهة، وتسهيل كافة أشكال التجارة التابعة لها، من خلال تخصيص الأراضي الحكومية وتقديم كافة الخدمات اللازمة والموافقات على حساب المواطنين ورجال الأعمال الذين يعانون الأمرّين".

وأشار القواسمي إلى أن عدداً كبيراً من رجال الأعمال وأصحاب المصانع اضطروا إلى نقل تجارتهم ومصانعهم إلى دول مجاورة، الأمر الذي رفع مستوى البطالة وأسهم في زيادة نسبة الفقر.

وتابع: "معظم قيادات حماس في غزة أصبحوا من أصحاب رؤوس الأموال والعقارات والمحال التجارية الكبيرة"، داعياً حركة حماس لـ"رفع يدها عن القطاع الخاص، ووقف سياسة الابتزاز بكافة أشكاله".