ضمن المنافع الاجتماعية.. هيئة تشغيل الرميلة تكمل إنشاء مركز صحي

آخر تحديث 2016-08-13 00:00:00 - المصدر: المربد

كشف مصدر حكومي في البصرة، أن هيئة تشغيل الرميلة أكملت أعمال إنشاء و تجهيز مركز صحي متطور في منطقة كرمة علي – الخورة تمهيدا لافتتاحه يوم غد الأحد.

وقال المصدر لراديو المربد إن المركز سيقدم الخدمات الطبية إلى ما يقارب 7,000 فرداً، كما تضمن هذا المشروع تدريب الكادر الذي سيعمل في هذا المركز.

ولفت المصدر إلى أن اللجنة المجتمعية في حقل الرميلة أنهت التصميم الخاصة بالمرحلة الثانية لمشروع لتوفير مياه الشرب في منطقة الخورة لتصل تغطيته إلى 100% بعد أن افتتح مؤخرا المرحلة الأولى والتي تم من خلالها إيصال المياه إلى 60% من أهالي المنطقة، كما تم تدريب كادر دائرة الماء ليتمكنوا من استخدام معدات الضخ الجديدة بأمان.

 وزاد المصدر أن الهيئة قامت بتوفير ونصب مضختين للمياه في قرية السكك في الرميلة الشمالية لزيادة كمية المياه التي يتم إيصالها إلى السكان في هذه القرية.

وأضاف ان اللجنة المجتمعية تجري دراسات جدوى لعدة مشاريع،  كبرنامج التوعية الصحية ومنتزه ترفيهي في الرميلة بالإضافة إلى عدة منشآت رياضية لكلاً من الرميلة و كرمة علي، وتوفير خدماتٍ في الرميلة الشمالية، كجمع النفايات وخدمات التنظيف وتوفير مياه الشرب.

إلى ذلك أشار إلى أن هيئة تشغيل الرميلة وضمن مبالغ المنافع الاجتماعية قامت برنامج تدريب مهني لعشرات الأفراد من منطقة كرمة علي - الخورة، حيث أكمل المتدربون المرحلة الأولى حيث يقومون حاليا بتطبيق مهاراتهم الجديدة في الحياة الواقعية عن طريق وضعهم للعمل في أماكن مختلفة (كالمستشفيات في البصرة والمدارس في كرمة علي).

ونوه أيضا إلى من المشاريع التي نفذت فتح مركز الرميلة (المجتمعي نسوي) يضم نحو 400 إمرأة من المنطقة تلقت تدريباتٍ في محو الأمية والحرف اليدوية، مبينا أن معظم هؤلاء النسوة هن المعيل الوحيد لعوائلهن، الأمر الذي سهل  لعدد من النسوة من إنشاء مشاريعهن الخاصة.

يشار إلى أن مشاريع المنافع الاجتماعية هي مشاريع تنفذ وفق مبلغ يصل إلى 5 مليون دينار دولار يقدم من شركات جولات التراخيص سنوياً، وذلك ضمن بنود العقود المبرمة بين العراق وتلك الشركات.