التقاط اشارات قوية في الفضاء يثير حماسة الباحثين عن حضارات خارج كوكب الارض

آخر تحديث 2016-08-30 00:00:00 - المصدر: فرانس 24

واشنطن (أ ف ب) - تثير موجات قوية التقطها تلسكوب لاسلكي روسي في العام 2015 اهتماما كبيرا لدى العلماء الذين يمسحون الفضاء بحثا عن اشارات قد تكون صادرة عن مخلوقات ذكية.

ولا يمكن التثبت حتى الآن ما ان كانت خاصيات هذه الموجات تشير قطعا الى انها صادرة عن كائنات ذكية، ام انها ناجمة عن ظاهرة طبيعية، بحسب موقع "سنتوري دريمز" المتخصص الذي نشر نبأ هذه الموجات لأول مرة.

وكتب عالم الفضاء بول غيلستر في الموقع المتخصص في الابحاث العلمية في الفضاء البعيد "لا احد يقطع بان هذه الاشارات صادرة عن حضارة خارج كوكب الارض، لكن الامر يستحق عناء البحث".

وتأتي هذه الاشارات من جهة نجم مشابه لشمسنا تقع في كوكبة هرقل على بعد 95 سنة ضوئية من الارض، علما ان السنة الضوئية هي وحدة لقياس المسافة وليس الوقت، وتعادل حوالى عشرة الاف مليار كيلومتر. اما الكوكبة فهي مجموعة من النجوم تظهر من الارض وكأنها ترسم شكلا او صورة.

ويدور حول هذا النجم كوكب واحد على الاقل.

التقطت هذه الاشارات في الخامس عشر من ايار/مايو 2015، بواسطة التلسكوب "راتان-600" في روسيا.

ويقول فريق العلماء المسؤولين عن الاكتشاف انه ما زال من المبكر تحديد طبيعة هذه الاشارات.

وسيكون هذا الاكتشاف موضع نقاش في المؤتمر الدولي السابع والستين لعلم الفلك المقرر عقده في السابع والعشرين من ايلول/سبتمبر في المكسيك.

وفي حال ثبت ان هذه الاشارات مصدرها جهاز لاسلكي يبث في كل الاتجاهات، فهذا يعني ان الحضارة الموجودة هناك متطورة اكثر بكثير من حضارة الانسان، بحسب العلماء.

اما في حال كان مصدرها اجهزة موجهة فقط في الاتجاه الذي تقع فيه مجموعتنا الشمسية، فان الحضارة هناك قد تكون موازية في تقدمها لحضارة الارض.

وقلل البعض من الحماسة والتوقعات، وقال نيك سانتزيف عالم الفضاء في جامعة تكساس "لو كنت مكان هؤلاء الباحثين، لواصلت المراقبة ولكن من دون الافراط في التخيلات، لأن هذه الموجة تستخدمها القوات المسلحة، وقد تكون الاشارات الملتقطة مجرد اشارات عسكرية".