إستئناف ضخ نفط كركوك عبر أنابيب الاقليم الى جيهان التركي

آخر تحديث 2016-09-16 00:00:00 - المصدر: كل العراق

[أين- بغداد]
أستأنفت، اليوم الجمعة، شركة نفط الشمال ضخ النفط الخام من محافظة كركوك عن طريق انابيب اقليم كردستان الى ميناء جيهان التركي.

وقال فرهاد حمزة رئيس المهندسين في شركة نفط الشمال خلال تصريح صحفي، ان "ضخ نفط كركوك الى ميناء جيهان التركي توقف منذ عدة أيام بسبب عطل فني، لكن اليوم تمكننا من اصلاح العطل واستئناف ضخ النفط عبر خط انابيب اقليم كردستان الى تركيا".
يذكر ان تصدير نفط كركوك عبر انابيب اقليم كردستان قد توقف منذ عدة شهور، عبر انابيب اقليم كردستان الى ميناء جيهان التركي بواقع 100 الى 150 الف برميل يومياً.
وكانت تدفقات الخام من كركوك -التي تصل في العادة إلى 150 ألف برميل يوميا ويجري تصديرها عبر ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط- قد علقت في مارس آذار وحثت بغداد كردستان على إبرام اتفاق جديد.
وفي 19 اب الماضي، عاودت شركة نفط الشمال تصدير النفط من حقول كركوك، بعد زيارة قام بها وفد من حكومة الاقليم الى بغداد.
وقبل هذا التاريخ كان الإقليم يتولى أمر تدفقات خام كركوك بشكل منفرد في حين لم تشهد سومو تصدير أي شحنة لحسابها من ميناء جيهان منذ منتصف 2015 عندما بدأت كردستان مبيعات مستقلة لنفطها وخام كركوك.
ورفض الاتحاد الوطني الكردستاني النافذ في كركوك، قرار رئيس الوزراء حيدر العبادي، بإستئناف ضخ نفط المحافظة وتصديره للخارج عبر أنابيب إقليم كردستان" عازيا رفضه الى ان "إيرادات النفط المصدر من كركوك لاتصرف مستحقاتها بشفافية وبشكل عادل في اقليم كردستان". في اشارة الى هيمنة الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة رئيس الاقليم مسعود بارزاني "على القرار السياسي وتوزيع الثروات في كردستان".
وهدد حزب جلال طالباني بـ"إيقاف ضخ النفط كي لا نضطر الى اتخاذ الوسائل المتاحة الاخرى أمامنا لذلك".