سفارة فلسطين لدى القاهرة تؤكد فتح معبر رفح 4 أيام لعودة حجاج غزة

آخر تحديث 2016-09-16 00:00:00 - المصدر: راي اليوم

القاهرة/ حسين محمود / الأناضول

قالت سفارة دولة فلسطين لدى القاهرة، مساء اليوم الجمعة، إنه بالتعاون مع الجهات الأمنية المصرية سيتم إعادة فتح معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة، غدا السبت، لعبور 500 حاجا فلسطينيا لقطاع غزة، وعودة 2091 آخرين أيضا للقطاع على مدار 3 أيام متوالية بدءاً من الأربعاء المقبل.
جاء ذلك في بيان صادر مساء اليوم للسفارة الفلسطينية لدى القاهرة، بعد نحو ساعة من تأكيد التلفزيون الحكومي المصري، فتح معبر رفح لمدة 3 أيام متوالية بدءا من الأربعاء لعبور حجاج فلسطين، بالتوازى مع تقارير محلية مصرية تشير إلى أنه سيتم فتحه غدا السبت بخلاف الأيام الثلاثة سابقة الذكر.
وفي وقت سابق اليوم، قال مسؤول فلسطيني، إن السلطات المصرية قررت فتح معبر رفح البري لمدة أربعة أيام في اتجاه واحد، لعودة حجاج قطاع غزة فقط، في أيام الأحد، والأربعاء، والخميس، والجمعة.
وأوضح بيان السفارة الفلسطينية لدى القاهرة، الذي تلقت الأناضول نسخة منه، أنه “سيصل فجر السبت مطار القاهرة الدولي 500 حاجا من قطاع غزة، من أسر الشهداء ذوي مكرمة خادم الحرمين الشريفين (العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز)، وستتولى السفارة بالتعاون مع الجهات الأمنية المصرية عملية نقلهم من مطار القاهرة الدولي إلى معبر رفح البري صباح السبت”.
وأضافت السفارة “سيتوالى عودة أفواج حجاج قطاع غزة من المحافظات الجنوبية والبالغ عددهم 2901 حجيجا على مدار ثلاثة أيام هي 20/21/22 سبتمبر(آيلول) الجاري تمهيدا لنقلهم مباشرة من مطار القاهرة إلى معبر رفح”

وكان التلفزيون المصري الحكومي، أفاد مساء اليوم

أن “السلطات المصرية قررت إعادة فتح المعبر (رفح) مرة أخرى لثلاثة أيام متتالية، وهى الأربعاء والخميس والجمعة المقبلين، لمرور بقية الحجاج الفلسطينيين (دون مزيد من التفاصيل)”

وبخلاف الأيام الثالثة سابقة الذكر، ذكرت تقارير صحف محلية

 مصرية مقربة من السلطات، أنه تقرر فتح معبر رفح غدًا السبت في اتجاه واحد لعودة حجاج قطاع غزة الذين حصلوا على مكرمة ملكية سعودية لأداء فريضة الحج، ويقدّر عددهم بحوالى 500 حاج.

وكان هشام عدوان، مدير الجانب الفلسطيني من معبر

 رفح، قال في تصريح سابق لمراسل الأناضول، إن السلطات المصرية أبلغتهم قرارها فتح معبر رفح، بعد غد الأحد، لعودة حجاج غزة الذين حصلوا على مكرمة ملكية سعودية لأداء فريضة الحج.

وأضاف عدوان أن المعبر سيُغلق لمدة يومين (الإثنين والثلاثاء) المقبلين، على أن يُعاد فتحه يوم الأربعاء المقبل (21 سبتمبر/أيلول الجاري) ولمدة ثلاثة أيام متتالية.

وذكر عدوان أن السلطات المصرية لن تسمح بعودة الفلسطينيين العالقين في الجانب المصري خلال الأيام الأربعة من فتح المعبر. وفتحت السلطات المصرية معبر رفح 30 أغسطس/آب

 الماضي، لمدة ثلاثة أيام، لسفر حجاج قطاع غزة (2329 حاجا)، إلى المملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج.

ويربط معبر رفح البري، قطاع غزة بمصر، وتغلقه السلطات المصرية بشكل شبه كامل، منذ تموز/ يوليو 2013 لدواع تصفها بـ”الأمنية”، وتفتحه على فترات متباعدة لسفر الحالات الإنسانية.