نتنياهو: للمرة الأولى في العالم العربي يعترفون أن إسرائيل ليست عدواً بل حليفاً

آخر تحديث 2016-09-23 00:00:00 - المصدر: قناة الميادين

رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يقول أنّه مستعدّ للتفاوض مع الفلسطينيين على كل شيء إلا القدس ويدعو الرئيس عباس لإلقاء كلمة أمام الكنيست.

نتنياهو: مستعدّ للتفاوض على كل شيء إلا القدس

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في كلمته أمام أعضاء الجمعية العام للأمم المتحدة "إنّ إسرائيل يمكنها التفاوض على كل شيء إلا القدس"، كما أشار إلى أنّه ليس مستعداً للتفاوض على "مصير الدولة اليهودية الوحيدة في العالم".
واعتبر نتنياهو أنّ "التغيّر الكبير في علاقات إسرائيل يحدث مع الدول العربية"، مشيراً إلى أنّه "للمرة الأولى في العالم العربي يعترفون أنّ إسرائيل ليست عدوّا بل حليفاً".ولفت نتنياهو إلى أنّ "الدعم الأميركي لإسرائيل في ذروته اليوم"، واصفاً الولايات المتححدة بأنها الدولة الأسخى تجاه إسرائيل في العالم.ووصف نتنياهو الرئيس الفلسطيني محمود عباس بأنه يعيش في الماضي، كما دعاه إلى التحدث أمام الكنيست وأضاف "أنا مستعد لأتحدث أمام البرلمان الفلسطيني في رام الله"، معتبراً أنّ المشكلة تكمن في إصرار الفلسطينيين على عدم الاعتراف بإسرائيل بعد مرور حوالى 70 سنة على تأسيسها. وأكد رئيس الحكومة الإسرائيلية أنه لم يتنازل عن السلام مع الفلسطينيين المرتكز على حل الدولتين، قائلاً "إذا قال الفلسطينيون نعم للدولة اليهودية يمكن أن ينتهي النزاع". من جهة أخرى، لفت نتنياهو إلى أنّ إسرائيل تعالج آلاف المصابين السوريين جرّاء الحرب السورية، معتبراً أنّ "التطرف الإسلامي هو أكبر عدو للسلام العالمي اليوم".


وعن علاقة إسرائيل بالأمم المتحدة، قال نتنياهو إنّ "تعامل الأمم المتحدة لم يكن منصفاً تجاه إسرائيل، مؤكداً أنّ الحرب ضد إسرائيل في الأمم المتحدة انتهت"، وتساءل نتنياهو "هل ثمة من يعتقد أن إسرائيل ستترك الأمم المتحدة تحدد مصيرها ومصالحها؟".
وأشاد نتنياهو بمبادرة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي حول عملية السلام، مرحّباً بالمبادرة العربية التي طُرحت عام 2002 في القمة العربية التي عُقدت في بيروت لحل القضية الفلسطينية.
وكرر رئيس الحكومة الإسرائيلية هجومه المعتاد على طهران بقوله "إنّ إسرائيل لن تسمح لإيران أن تطوّر أسلحة نووية، معتبراً أنّ التهديد الأكبر لإسرائيل هو التهديد الإيراني"، وأضاف نتنياهو "أنّ إسرائيل تمنع تهريب السلاح إلى حزب الله في لبنان".


المصدر: الميادين