الجنابي : حريصون على تأمين المياه للأهوار

آخر تحديث 2016-10-08 00:00:00 - المصدر: NEN عراق

استبعد وزير الموارد المائية، حسن هاني الجنابي، ان يتم اخراج الاهوار العراقية من لائحة التراث العالمي، مؤكدا ان” الوزارة ملتزمة بشروط اليونسكو وتعمل على حماية الاهوار وتوفير الحصص المائية لها.

وذكر الجنابي في تصريح صحفي تابعته ” NEN عراق ” نحرص على تأمين الحصص المائية للأهوار المدرجة على لائحة التراث العالمي، والتي تؤمن ادامة الاهوار وانتعاشها، وهناك خطوات فعلية بإدارة توزيع المياه، ومكافحة زهرة النيل لمنعها من الدخول الى الاهوار”.

وتابع “نحن لا نتعامل بعشوائية في توزيع المياه على الاهوار ولا نعطي حصة لهور من الاهوار دون آخر، ونتعامل معها باعتبارها وحدة هيدرولوجية واحدة”.
واكد “نحن ملتزمون بشروط اليونسكو التي وضعتها لأدراج الاهوار على لائحة التراث العالمي ونعمل على تطبيقها ومن المستبعد ان يتم استخراج العراق منها “.

وكانت لجنة التراث العالمي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة {اليونسكو} صوتت خلال اجتماعها ضمن دورتها الـ40 الذي عقد في اسطنبول في الـ 17 عشر من تموز الماضي، بالموافقة على ضم الاهوار وعدد من المناطق الأثرية العراقية إلى اللائحة {التراث العالمي}، لتؤمن بذلك حمايتها دولياً فضلا عن توفر حصتها المائية، الأمر الذي يحول دون تعرضها للجفاف والتجفيف مجددا.

لكن برزت مؤخرا ازمة انتشار نبتة زهرة النيل التي تتسبب باستهلاك كميات كبيرة من المياه وتعرقل سير الزوارق، وتشكل هذه الزهرة تهديدا للاهوار والانهر والمسطحات المائية، ما حدا بالحكومة الى تخصيص مبالغ مالية إضافية لمكافحة النبتة .

المصدر / وكالات