22 مليون م3 حجم انتشار زهرة النيل

آخر تحديث 2016-10-08 00:00:00 - المصدر: NEN عراق

كشف رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية فرات التميمي، عن حجم زهرة النيل في المياه التي انتشرت فيها والتي تقدر بحدود 22 مليون م3.

وقال التميمي في تصريح صحفي تابعته ”  NEN عراق ” ، اليوم السبت، ان “المساحة التي اخذت تشغلها زهرة النيل بحدود 22مليون م3، اما الذي تم معالجته كان بحدود 5 مليون م3 تقريبا 28% ، مشير الى “السيطرة على النبتة تم بصورة سريعة من قبل الفرق التي تعمل على ذلك”.

واضاف ان “المعالجات لاتزال دون المستوى المطلوب لحاجتها الى الاموال اللازمة بحسب وزير الموارد المائية حسن الجنابي”، لأفتا الى ان “الحلول في معالجة الزهرة اقتصرت على المعالجة المكيانكية فقط لغاية الان”.

وكان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي وافق، الخميس الماضي، خلال ترأسه اجتماعا للجنة الطاقة الوزارية وجرى الموافقة على تمويل وزارة الموارد المالية بمبلغ {450} مليون دينار لمكافحة ظاهرة انتشار آفة زهرة النيل في الاهوار العراقية.

وكانت لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية ،قد استضافت الخميس الماضي،وزير الموارد المائية حسن الجنابي، وبحثت معه موضوع سد الموصل وزهرة النيل.

وكان نواب المحافظات المحاذية لحوض نهر دجلة، وجهوا خلال جلسة مجلس النواب المنعقدة في 24 ايلول الماضي، نداء استغاثة بسبب انتشار وباء {زهرة النيل}، من جانبه وجه رئيس البرلمان سليم الجبوري، لجنة الزراعة والمياه والاهوار باتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من الوباء الذي انتشر في مناطق حوض دجلة، بالتواصل مع الجهات الحكومية المختصة.

يشار إلى ان، رئيس التحالف الوطني السيد عمار الحكيم، دعا في 19 من ايلول الماضي، إلى الأجهزة المختصة في مؤسسات الدولة المعنية،خصوصا وزارتي الموارد المائية والزراعة، وباقي الأجهزة ذات العلاقة، وابناء الشعب العراقي عامة وابناء تيار شهيد المحراب بشكل خاص، للقيام بحملة وطنية كبرى لإستئصال نبتة زهرة النيل ومنع إنتشارها.