العبادي يحذر من انتقال الإرهاب لـ"المتوهمين أنهم بمنأى عنه" ويحذر أنقرة من "نهج صدام"

آخر تحديث 2016-10-17 00:00:00 - المصدر: المدى برس

العبادي يحذر من انتقال الإرهاب لـ"المتوهمين أنهم بمنأى عنه" ويحذر أنقرة من "نهج صدام"

المدى برس/ بغداد

أكد رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، اليوم الاثنين، حرص العراق على إقامة علاقات "جيدة ومتوازنة" مع الدول كافة، وفي حين حذر من انتقال الإرهاب إلى دول المنطقة التي "تتوهم أنها بمنأى عنه"، استغرب من تصريحات القيادة التركية بشأن الموصل، ودعاها لعدم السير بـ"نهج نظام صدام" وعدم "الوصاية" على  الاخرين.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس مجلس الوزراء، اليوم، بسفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية العاملة في العراق، بحسب بيان لمكتبه الإعلامي، تابعته (المدى برس).

وقال العبادي، إننا "منذ ترؤسنا للحكومة قبل أكثر من سنتين قررنا الانفتاح على جميع الدول الشقيقة والصديقة ودول الجوار وقمنا بعدة زيارات لأننا نؤمن بالمصالح المتبادلة والمشتركة للدول"، مشيراً إلى أن "الإرهاب خطراً ابتلى به العراق والمنطقة والعالم ونحن في العراق نحارب عصابات داعش الإرهابية ونحقق الانتصارات عليها وقلصنا نفوذها لكن نحذر من انتقالها للدول المجاورة، برغم أن هناك من يريد أن يلقي بكرة النار على غيره متوهما أنها لن تمسه وهو بمنأى عنها".

ودعا رئيس الحكومة، الدول كافة إلى "صحوة على هذه العصابات لأن خطرها سيكون عليهم والحاجة ماسة إلى جهد استخباري مشترك للقضاء عليها فهناك 100 دولة يأتي للعراق منها إرهابيون"، مبيناً لقد "أطلقنا عمليات تحرير الموصل وعدد كبير من الدول مستغرب من السرعة في تحرير الأراضي ووصولنا للموصل وهذا كان بفضل التخطيط والهيكلية الجديدة وإصرار أبطالنا في قواتنا المسلحة وتضحياتهم، حيث تحقق قواتنا الآن انتصارات وتقدم كبير في الموصل" .

وأبدى العبادي، "حرصه على حياة المدنيين في الموصل"، مؤكداً "نحن أحرص من غيرنا على أبنائنا".

واستغرب رئيس الحكومة، من "تصريحات القيادة التركية الأخيرة حول الموصل والإدعاء بحرصها على أهلها ودعاها إلى عدم السير بالنهج الذي انتهجه نظام صدام وعدم التعامل بالوصاية على الدول"، لافتاً إلى أن "الجيش تغير وضعه وأصبح مرحباً به في كل المحافظات وأبناء جميع المحافظات فخورين به".

وكان رئيس مجلس الوزراء العراقي، حيدر العبادي أعلن، اليوم الاثنين، (الـ17 من تشرين الأول 2016)، عن انطلاق عملية تحرير مدينة الموصل (405 كم شمال العاصمة بغداد)، من سيطرة تنظيم (داعش) الإرهابي، وفي حين بين أن العملية بقيادة الجيش والشرطة الاتحادية، أكد "إفشال المحاولات كافة لمنع انطلاقها".