انقرة تحاول إقناع بغداد بإعادة النظر في معارضتها لوجود القوات التركية والعبادي يستغرب

آخر تحديث 2016-10-18 00:00:00 - المصدر: باسنيوز

 

اجرى وفد رفيع من الخارجية التركية، محادثات في بغداد فيما التوتر بين العاصمتين في اوجه بسبب تباين مواقف العاصمتين من عملية استعادة الموصل ومطالبة تركيا المشاركة فيها .

تقرير إخباري نشرته صحيفة “حرييت دايلي نيوز” التركية ، وتابعته(باسنيوز)أشار إلى أن أنقرة أرسلت وفدا إلى بغداد الاثنين لإجراء محادثات مع الإدارة العراقية، بهدف إقناع بغداد بإعادة النظر في معارضتها لوجود القوات التركية في شمال البلاد(في منطقة بعشيقة القريبة من الموصل) .

 

ونقلت الصحيفة عن مصادر، قالت انها طلبت عدم الكشف عن هويتها، أن الوفد، يترأسه أوميت يالجين نائب وزير الخارجية، ويضم مسؤولين من مختلف الأجهزة الأمنية.

 

وتطالب بغداد بانسحاب جنود أتراك من معسكر لهم قرب بعشيقة، بينما تصر أنقرة على المشاركة في الهجوم لاستعادة الموصل ، لاسباب حيوسياسية ،كما من بينها نظرتها إلى هذه الأراضي على أنها منطقة نفوذ تاريخية لها.

 

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد ابدى،مساء الاثنين، خلال لقائه سفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية العاملة في العراق استغرابه من تصريحات القيادة التركية الاخيرة حول الموصل بشأن حرصها على اهلها داعيا اياها الى "عدم السير بالنهج الذي انتهجه نظام صدام "وعدم التعامل بالوصاية على الدول.

 

ورغم رفض بغداد لتواجد القوات التركية و رفضها لمشاركة تركيا في معركة الموصل، إلا أن موقف أنقرة كان حازما في هذا الصدد.

 

وقد أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قائلا “سنشارك في العملية، سنجلس على الطاولة، ليس من الممكن أن نظل في الخارج”، مضيفا “لن نتحمل مسؤولية عواقب أي عملية تتم من دون مشاركة تركيا”.