وزير النفط البحريني: الفرصة الآن مواتية لتحرير أسعار الوقود

آخر تحديث 2016-11-07 00:00:00 - المصدر: موقع مباشر

من: رامي سميح

أبوظبي - مباشر: قال وزير النفط البحريني، اليوم الاثنين، إن الفرصة الآن مواتية لتحرير أسعار الوقود وجعلها مرتبطة بالأسواق العالمية.

وأضاف الشيخ محمد بن خليفة، في تصريحات للصحفيين على هامش مؤتمر أدبيك بأبوظبي: "السعر الحالي للوقود في البحرين مقارب إلى سعر السوق.. ولم نتخذ خطوة مماثلة للإمارات وسلطنة عُمان في تحرير الأسعار حتى الآن".

كانت الإمارات أول دولة في منطقة الخليج ترفع الدعم عن البنزين في أغسطس 2015، في سياق إصلاحات لمواجهة تراجع أسعار النفط عالمياً. 

وكانت الكويت آخر دول مجلس التعاون الخليجي التي تقدم على خطوات مماثلة، بعدما سبقتها السعودية وقطر وسلطنة عُمان؛ لمواجهة الانخفاض الحاد في أسعار النفط عالمياً منذ منتصف عام 2014.

وتابع خليفة: "بشكل عام، الوقت الحالي يعتبر فرصة جيدة للتحرير لكن مع ضرورة مراعاة الأمور الاجتماعية للمستهلكين".

كان البرلمان البحريني، وافق في منتصف يناير الماضي، على تعديل سعر بيع وقود البنزين بنوعيه الجيد والممتاز، ليصبح 160 فلساً (0.42 دولار) للتر الواحد، و125 فلساً (0.33 دولار) للتر الواحد علي التوالي، وذلك بسبب تهاوي أسعار النفط الخام.

وقال وزير النفط البحريني، إن هناك عدة مشروعات ضخمة يجري تنفيذها في المملكة حالياً من بينها مشروع توسعة وتحديث مصفاة شركة نفط البحرين "بابكو"، ومرفأ الغاز المُسال، وخط الأنابيب الجديد لنقل النفط بين السعودية والبحرين المُقرر دخوله في الخدمة عام 2018.