اجراءات أمن مشددة لحقول النفط

آخر تحديث 2016-11-07 00:00:00 - المصدر: NEN عراق

حفاظا على الموارد الرئيسة للاقتصاد الوطني وديمومتها، عززت وزارة النفط اجراءات وضوابط الامن في جميع الحقول النفطية بالتعاون مع الجهات المختصة، فيما باشرت بتأهيل منشآتها المتضررة بفعل الارهاب في ناحية القيارة بمدينة الموصل. 

افاد بذلك ” مدير مكتب المعلومات والتصاريح الامنية في الوزارة ماجد الساعدي، موضحا ان المكتب يمتلك قاعدة بيانات متكاملة عن المؤهلات والمواقع الوظيفية لمنتسبي الشركات النفطية والجهات المتعاقدة معها هذه الشركات، اذ يجري تحديث تلك القاعدة باستمرار بالتنسيق مع وزارة الداخلية وبقية الدوائر المختصة، فضلا عن تبويب المعلومات بحسب اهميتها لمنع اختراقها.

واشار الى ان عدد العاملين في الحقول النفطية الجنوبية بمحافظات البصرة وميسان وذي قار وواسط وكربلاء يقرب من 180 الف عامل بينهم 90 الف اجنبي ينتسبون الى الف و99 شركة نفطية وطنية واجنبية اغلبها تعمل في محافظة البصرة وميسان.

واستغرب الساعدي التصريحات التي نشرت في بعض وسائل الاعلام بشأن افتقار وزارة النفط الى بيانات خاصة عن الشركات والعاملين في الحقول النفطية كونها تعطي انطباعات سلبية عن وجود جهات اجنبية تعمل خارج الاطارات والضوابط القانونية وهذا الامر مناف للحقيقة، مشددا في الوقت ذاته على اهمية الحفاظ على سرية المعلومات في ما يخص القطاع النفطي.

وكشف الساعدي عن وجود 49 شركة امنية فقط وليس 700 شركة كما ورد في تلك التصريحات، مؤكدا ان جميعها مرخصة من قبل وزارة الداخلية بضمنها 15 اجنبية، منوها بأن عدد العاملين فيها 21 الف عامل عراقي الجنسية وخمسة الاف اجنبي من جنسيات مختلفة مسجلين لدى الدائرة طيلة المدة الماضية، فيما بلغ عدد الاسلحة المرخصة 15 الف قطعة سلاح خفيف، الى جانب 73 الف عجلة.

ولفت الى ايعاز وزير النفط جبار لعيبي بالتنسيق مع قيادة عمليات نينوى لتسهيل اجراءات دخول المنتسبين الى المواقع النفطية في محافظة نينوى، مشيرا الى مباشرة بعض الدوائر في ناحية القيارة بتأهيل محطات تعبئة الوقود ومعمل غاز القيارة، فضلا عن عمليات اطفاء الآبار النفطية التي اشعل نيرانها مجرمو عصابات «داعش» الارهابية. 

وتابع الساعدي ان وزير النفط شكل لجنة خاصة برئاسته لتوزيع مساعدات نقدية بين ذوي شهداء المناطق المحررة في الموصل، اذ تم شمول 126 عائلة شهيد حتى الان بتلك المساعدات بواقع 500 الف دينار لكل منها، فيما سيجري منح مساعدات اخرى خلال المدة المقبلة.

المصدر /  الصباح