ابرزهم الضاري والهاشمي.. هذه هي الأسماء التي سيحاورها مشروع "التسوية التاريخية"

آخر تحديث 2016-11-13 00:00:00 - المصدر: بابل24

ابرزهم الضاري والهاشمي.. هذه هي الأسماء التي سيحاورها مشروع "التسوية التاريخية"

بغداد/.. كشفت كتلة المواطن النيابية، الأحد، أن مشروع "التسوية التاريخية" الذي يتبناه رئيس التحالف الوطني عمار الحكيم، يمهد لإجراء حوارات فاعلة مع الأطراف المعارضة للعملية السياسية الحالية، بما فيها طارق الهاشمي ورافع العيساوي وخميس الخنجر وجمال الضاري.

وقال النائب عن الكتلة عامر الفايز، في تصريح صحفي اطلعت /بابل24/ عليه إن "مشروع التسوية التاريخية الذي تبناه رئيس التحالف الوطني والمجلس الأعلى عمار الحكيم يهدف للانفتاح على الأطراف المعارضة للعملية والنظام السياسي الحالي ويمهد لتذليل العقبات التي تعرقل اندماجهم في العملية السياسية الحالية".

وبين أن "حزب البعث المنحل وأزلامه والمؤيدين له مستبعدون من التسوية المذكورة"، مستدركاً في الوقت نفسه بان "التباحث ممكن مع المعارضين للنظام الحالي من بينهم الأمين العام للمشروع العربي خميس الخنجر، ورئيس هيئة علماء المسلمين جمال الضاري"، موضحاً أن "الحوار مع الخنجر والضاري يتوقف على مدى التزامهم بشروط التسوية وأبرزها إدانة حزب البعث المنحل والكف عن الإساءة المتكررة للنظام الحالي، إضافة لإيقاف دعمهم للجماعات المسلحة".

وتابع الفايز أن "حوار التسوية لا يشمل المتهمين بجرائم الإرهاب أو المطلوبين للقضاء العراقي بتهمٍ مختلفة إلا بعد إعادة محاكمتهم داخل البلاد، في حال رغبتهم بالعودة للعمل السياسي مثل طارق الهاشمي ورافع العيساوي".