بعد قطيعة دامت 6 سنوات...إسرائيل تعيّن سفيراً جديداً لها في أنقرة

آخر تحديث 2016-11-15 00:00:00 - المصدر: قناة الميادين

الخارجية الإسرائيلية تعيّن ايتان نائيه سفيراً جديداً في تركيا، على أن يكون أول سفير في أنقرة منذ العام 2010. وفي المقابل يتوقع أن ترسل تركيا سفيرها إلى إسرائيل.

ايتان نائيه سفيراً جديداً لاسرائيل في تركيا

أعلنت الخارجية الإسرائيلية الثلاثاء تعيين الدبلوماسي إيتان نائيه سفيراً جديداً لإسرائيل في تركيا، على أن يكون أول سفير في أنقرة منذ العام 2010.
وكانت تركيا قد سحبت سفيرها من إسرائيل في العام 2010 بعد عام من حادثة سفينة مرمرة التي قتل على أثرها تسع نشطاء تركيين بنيران إسرائيلية، وقامت تركيا حينها بطرد السفير الإسرائيلي من أنقرة.

والسفير الإسرائيلي الجديد كان قد خدم في السلك الدبلوماسي فترة طويلة وشغل سابقاً منصب القنصل الإسرائيلي العام في أنقرة بين الأعوام 1993-1997 حيث تولى منصب نائب السفير الثاني في السفارة الإسرائيلية بأنقرة.وبين الأعوام 1997-1999 شغل منصب نائب القنصل العام للإعلام والمعلومات في القنصلية الإسرائيلية بشيكاغو، وفيما بعد كان رئيساً لقسم الشؤون التركية، اليونانية والقبرصية في وزارة الخارجية الإسرائيلية بالقدس المحتلة.وقبيل تسلمه منصبه كسفير في أنقرة، عمل كقائم بأعمال السفير الإسرائيلي في لندن منذ العام 2013، وعملياً كان أعلى دبلوماسي إسرئيلي في بريطانيا.ويأتي هذا التعيين بعد أن أكدت إسرائيل وتركيا تبادل سفراء عقب تطبيع العلاقات بينهما في أغسطس/ آب الماضي.وفي السياق كان قد أعلن المتحدث باسم الرئيس التركي "إبراهيم كالين" قبل نحو شهر، أن عملية تبادل السفراء ستتم خلال أسبوع إلى عشرة أيام. كما صرّح بأن تركيا اتفقت مع إسرائيل على تكثيف التعاون فيما بينهما في مجال الطاقة.

المصدر: وكالات