ثقافة العطاء في زيارة الأربعين

آخر تحديث 2016-11-21 00:00:00 - المصدر: NEN عراق

الكاتب / علي حسين عبيد

يمرّ القادمون الى الإمام الحسين (ع) لإحياء مراسيم زيارة الأربعين، بعدة مدن عراقية، يقطعون مئات الكيلومترات سيرا على الأقدام، في فعالية جماعية قد تكون نادرة في عالم اليوم، وبالطبع فإن قطع هذه المسافات الكبيرة تستدعي خدمات كبيرة أيضا تتعلق بإدامة حياة الناس القادمين الى مدينة كربلاء المقدسة.

هذه الخدمات تتعلق بالإطعام والشراب والمنام والاستحمام وما شابه، وهي خدمات مهمة لا يمكن الاستغناء عنها، وتتطلب استعداد للأهالي كي يقومون بها، لاسيما أن العراقيين يتميزون بالكرم، وهم في الغالب مستعدون للقيام بهذا الدور بسبب تحلّيهم بثقافة العطاء الذي يعني في ابسط تعريف له، استعداد الإنسان لتقديم المعاونة للآخر، وبهذا فإن العطاء يعني نوعا من الايثار، ونكران الذات، ونبذ الأنانية، والتعامل وفق الفطرة الإنسانية التي تنحو الى الخير، وتذهب الى نشر المساواة والعدل في بناء منهج سلوكي يحفظ كرامة الجميع، لاسيما في مناسبات مهمة كزيارة الأربعين التي تعد فرصة لتطوير الاستعداد النفسي للعطاء.

هل تعد هذه المناسبة فرصة ينبغي أن يستثمرها العراقيون كي يكونوا أكثر إقبالا على العطاء وأكثر قدرة على الكرم والتعاطي مع القيم التي تجاور بعضها البعض كالتكافل والإيثار وما شابه، فالعطاء كما جاء في تعريف المختصين، هو نوع من التربية النفسية والاستعداد الدائم للتضحية من اجل الناس الذين هم بحاجة للتضحية، وغالبا ما تعود هذه التضحية وهذا النوع من الإيثار بسعادة غامرة على من يؤديها تجاه الآخرين، ومعظم الأحيان يكتسب الإنسان سمة العطاء من محيطه العائلي والاجتماعي عموما، ومع تقدم العمر، يكون الشخص أكثر فهما لقيمة العطاء، ولديهم حالة متجددة من القدرة على الإسهام في بناء مجتمع متعاون تسوده ثقافة العطاء والتحلي بكثير من القيم الداعمة لمناهج التقارب الإنساني بأشكاله كافة.

من الأمور التي تم ملاحظتها على الأهالي الذين يسعون الى تقديم أفضل الخدمات للزائرين الكريم، أنهم يحاولون كسب الزائر ويقدمون له مزايا يحاولون من خلالها ترغيبه كي يقضي أكثر مدة في بيتهم أو خيمتهم المنصوبة على قارعة الطريق، حيث يستقبلون الزوار ويقدمون لهم الطعام والشراب وكل ما يحتاج الزائر الكريم، إنها في الحقيقة ظاهرة تتعاضد مع حزمة من القيم الرائعة تتصدرها قيمة العطاء التي باتت تشكل ثقافة كبيرة وواسعة تنتشر بين العراقيين الذين يبدون المحبة والاحترام لجميع القادمين لإحياء مراسيم زيارة الأربعين.

الفوائد النفسية لقيمة العطاء

ربما لا يدرك الأهالي أنهم بهذا الاستعداد الفطري للعطاء، إنما يكتسبون مزايا نفسية تدعم شخصياتهم وقدراتهم المتنامية على تقديم العون للآخر، وهي سمة من الصعب تنميتها في النفس التي تنحو الى الاستئثار، لذا فإن الإنسان المعطاء يساوي نفسه مع الآخرين، ويقتسم معهم كل ما يملك، او يكون على استعداد مؤكّد لتقاسم ما يملكه مع المحتاجين، وهكذا تكون إحدى يديه في خدمته، والأخرى في خدمة من يحتاجه، والمعنى هنا مجازي بطبيعة الحال، حيث يكون الإنسان في حالة من الرضا النفسي، بسبب قدرته واستعداده للعطاء والبذل من اجل الآخرين، على أن لا ينحصر العطاء في فئة معينة، أو يقتصر على أفراد بعينهم، بمعنى ينبغي أن يكون العطاء شاملا يستفيد منه الزوار بمختلف مشاربهم وانتماءاتهم، لكي يصبح هذا العطاء نوعا من الثقافة المجتمعية التي تسود وتنتشر بين أكبر عدد ممكن من الناس.

وثمة أمر لابد من التطرق إليه يتعلق بالمزايا التي ترافق ثقافة العطاء، فهي وإن كانت تجري بتحفيز من زيارة الأربعين حباُ بالإمام الحسين (ع)، لكنها في هذه الحالة تكتسب الديمومة عند الأهالي الذين يقدمون هذه الخدمات للزائرين، وهذا يعني أن العطاء لا ينتهي بانتهاء مراسيم الزيارة، إنما سوف يصبح جزءا من بناء المجتمع والقيم التي يتحرك وفقا لها.

علما أن فائدة العطاء لا تصب في فائدة المحتاجين فقط، لأن الانسان الذي يقوم بفعل العطاء، سوف يكسب فوائد نفسية جمة، تشعره بالسعادة الغامرة والرضا التام عن الذات، لذا فإن العطاء هو السلوك المتميز بالإيثار والشعور بالانتماء الإنساني والخلقي التلقائي الموجه لشخص او مجموعة من الناس دون قيود او شروط سابقة او لاحقة، يخلو من انتظار أي ردود فعل، انه العمل التلقائي المتدفق من القلب مباشرة تجاه الناس والكائنات الأخرى والحياة برمتها، كل ذلك ما كان له أن يتطور إلا في ظل محفزات وفرص مهمة، زيارة الأربعين تمثل الفرصة الأهم والأكبر في هذا المجال بسبب عدد التجمع البشري الكبير الذي يتوجّه الى مدينة الحسين (ع).

علما أن العطاء يمكن أن يبدأ في الشارع، أو المدرسة أو البيت، وهذا ما يفسر إقبال العراقيين على تقديم الخدمات للزوار الكرام عن طيب خاطر، وهذا ما يجعل من العطاء سمة أخلاقية كبيرة، فضلا عن الطابع الإنساني لهذا السلوك المتقدم على سواه، إذ يشمل على أنواع السلوكيات الإنسانية ذات المنفعة للآخرين، فبداية العطاء تكون تحت بند خدمة الزائرين لكنها سوف تتحول الى سلوك مجتمعي يستفيد منه المريض والكبير والمسكين وأصحاب المصاعب والاحتياجات الخاصة.

فوائد لا تنتهي بانتهاء المراسيم

هذا يعني أن العطاء في زيارة الأربعين سوف يصبح سلوكا مجتمعيا مستداما، لا يبقى زمنيا في إطار مراسيم الزيارة وحدها، إنما سوف يلازم حياة الناس بصورة مستمرة، بعد أن باتوا أكثر قدرة على السخاء والعطاء الدائم، وبهذا يشكل العطاء مساهمة فاعلة في بناء المجتمع ولا يستثنى من ذلك أي إنسان بغض النظر عن عرقه ودينه، فالجميع بسبب المشاركة الفعالة في استقبال الزائرين والاهتمام بهم، سوف يكون هذا السلوك جزءا من شخصيتهم وتفكيرهم.

لذلك أمكن لوسائل الإعلام أن ترصد حركة الزائرين في الطرق الرئيسة الرابطة بين عشرات المدن الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، وانتشار مراكز ومواكب الخدمة على طول هذه الطرق والشوارع الطويلة، واستمرا هذه الأماكن بتقديم العطاء المستمر على مدار الساعة من دون توقف، متمثلا بتقديم الخدمات بأنواعها بما في ذلك الصحية منها.

وهذا يمثل صورة نادرة من صور العطاء ليس على مستوى العراق وحده، وإنما على المستوى العالمي يندر أن يكون هناك مثل هذا الاستعداد للعطاء المستمر، ما يؤكد الفوائد الجمة التي تقدمها زيارة الأربعين في الجانب التربوي والأخلاقي للمسلمين عموما، وللعراقيين على وجه الخصوص، حيث يفتح الأطفال عيونهم على مثل هذه الفعاليات الإنسانية الكبيرة، القادرة على منح الطفل شخصية متعاونة كريمة تزخر بالعطاء طوال حياة الإنسان.

خلاصة القول وكما يرد علميا، أن الإنسان عندما يعتاد على العطاء، فإن عقله نفسه يكون أكثر استعدادا لهذه المهمة من سواه، حيث يبقى البخلاء على بخلهم وضعفهم وترددهم من حيث الجوانب التي تتعلق بمساعدة الناس، في حين يكون صاحب العطاء متميزا برجاحة العقل وطيبة النفس وثبات القلب، حاملا في كينونته قدرات ضخمة على التعاون، مستندا في ذلك الى شخصية كريمة استفادت من خدمة الآخرين، لهذا باتت زيارة الأربعين فرصة لمن يسعى الى جعل العطاء خصلة من خصاله الشخصية التي تعود عليه بفوائد غير محدودة.

المصدر / شبكة النبأ المعلوماتية