الشرطة الأوروبية تحذر من استخدام داعش سيارات ملغومة

آخر تحديث 2016-12-02 00:00:00 - المصدر: راديو سوا

حذر مكتب الشرطة الأوروبية (يوروبول) الجمعة من أن شبكات إرهابية مثل تنظيم الدولة الإسلامية داعش تغير طرق عملها في أوروبا ويمكن أن تستخدم سيارات ملغومة.

وقال المكتب في تقرير نشر في لاهاي إن تنظيم داعش لم يلجأ في أوروبا إلى استخدام عبوات يدوية الصنع أو متفجرات عسكرية أو تجارية في سيارات ملغومة، كما حدث في سورية والعراق.

وأضاف "لكن نظرا إلى أن الإرهابيين ينسخون الوسائل التي يستخدمونها في الشرق الأوسط لاستخدامها في أوروبا، من الممكن جدا أن يستخدم تنظيم داعش السيارات الملغومة في مرحلة ما" في أوروبا.

وحتى الآن لم تستخدم أي سيارة ملغومة في أوروبا، لكن "يوروبول" يذكر بأن التنظيم المسؤول عن هجمات في باريس وبروكسل فكر في ذلك قبل أن يغير خططه في مواجهة تدخل الشرطة.

وفي أيلول/سبتمبر الماضي، عثر في باريس على سيارة معبأة بقوارير غاز بالقرب من كاتدرائية نوتردام. وقد أوقفت المجموعة المسؤولة عن محاولة الهجوم هذه وهي تتألف من ثلاث نساء يبلغن من العمر 19 و23 و29 عاما بتوجيه من تنظيم داعش، في ضاحية باريس.

ويؤكد المكتب الأوروبي للشرطة أن خبراء في مكافحة الإرهاب يشعرون بالقلق أيضا من أن تصبح ليبيا بعد سورية "قاعدة خلفية جديدة لتنظيم داعش يشن انطلاقا منها هجمات داخل الاتحاد الأوروبي وشمال أفريقيا".

وقال التقرير نفسه إن قوات الأمن الأوروبية أوقفت 667 شخصا يشتبه بتورطهم في نشاطات على علاقة بالتشدد في 2015.

المصدر: وكالات