وزير الدفاع الأمريكي يؤكد التزام بلاده تجاه أفغانستان بعد رئاسة أوباما

آخر تحديث 2016-12-09 00:00:00 - المصدر: القدس العربي

كابول- أ ف ب- سعى وزير الدفاع الأمريكي اشتون كارتر الجمعة إلى تاكيد التزام بلاده تجاه افغانستان الجمعة وسط الغموض بشأن استراتيجية الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب بشأن اطول نزاع تشارك فيه واشنطن في مواجهة تصعيد طالبان.

والتقى كارتر الرئيس الافغاني اشرف غني وتفقد القوات الامريكية في اخر زيارة له إلى افغانستان قبل أن يسلم مهامه إلى الجنرال المتقاعد جيمس ماتيس الذي اختاره ترامب وزيرا للدفاع.

وتأتي زيارة كارتر مع تزايد القلق بشان انعدام الأمن المتزايد في أفغانستان حيث ينتشر نحو عشرة الاف جندي أمريكي لمساعدة القوات الافغانية على مواجهة تمرد طالبان ومسلحي القاعدة وتنظيم الدولة الاسلامية.

وصرح كارتر في مؤتمر صحافي مشترك مع غني ان “أمريكا ملتزمة وستظل ملتزمة بسيادة وأمن أفغانستان”.

واضاف “نحن نقف مع الشعب الافغاني الذي تعرض للاخطار وضحى كثيرا”.

وشكر غني كارتر على الدعم العسكري الأمريكي وتضحيات القوات الامريكية في افغانستان رغم الغموض بشان استراتيجية ترامب.

ولم يتم التطرق إلا لماما الى الشأن الافغاني خلال حملة أمريكية محتدمة، رغم انه احد الملفات الساخنة التي تنتظر الرئيس الجديد.

وخلافا لمواقفه على الصعيد الداخلي، لم يسهب ترامب في الحديث عن مشاريعه على صعيد السياسة الخارجية، بما في ذلك حول افغانستان، حيث لا يزال 10 الاف جندي أمريكي ينتشرون بعد 15 عاما على النزاع.

وتصعد حركة طالبان هجماتها في انحاء البلاد رغم بدء فصل الشتاء الذي عادة ما تتراجع فيه حدة القتال، رغم تكثف الجهود الدولية لاطلاق عملية السلام.

وكان الجنرال ماتيس الملقب ب”الكلب المجنون” و”الراهب المحارب” قاد القوات الاميركية في افغانستان وانتقد خطة الرئيس باراك اوباما سحب القوات من هذا البلد.

ووصل كارتر الى باغرام، اكبر قاعدة عسكرية اميركية قتل فيها اربعة امريكيين في اعتداء انتحاري في تشرين الثاني/ نوفمبر.

واعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن هذا الاعتداء الذي وقع في داخل القاعدة المحصنة في شمال كابول. واصيب ستة عشر جنديا اميركيا وجندي بولندي واحد ايضا.