کەرکووک - AA بەشێکی زۆر لە خەڵکی حەویجە لە دەست زوڵم و زۆری رێکخراوی تیرۆریستی داعش رادەکەن و پەنە دەبەنە بەر سنوورەکانی پاریزگای کەرکووک و ژێر کۆنتڕۆڵی پێشمەرگە . بەرپرسانی پێشمەرگە دەڵێن ئەم ئاوارانە لە لایەن رێکخراوە جیهانییەکان یارمەتی نادرێن و تواناکانی هەرێمی کوردستانیش سنووردارە. ئاوارەکان هاوکات لەگەڵ ئەوەی داوای یارمەتی دەکەن بەسەرهاتەکانی خۆیان لە دەست داعش دەگێڕنەوە. ( Ali Mukarrem Garip - ئاژانسی ئانادۆڵو )
لكل منا وجهة نظر خاصة يعتقد بأنها يجب ان تختلف عن وجهة نظر الاخر لان الكثيرمنا يعتقد انه من غير المتميز التوافق مع الاخرين ولذلك نرى الاختلاف معهم أميز وأفضل . ونادرا ماتجدنا في مجتمعاتنا العربية متفقين حتى في عموميات الامور وبديهياتها و مسلماتها.
ان فلسفة الاختلاف مع الاخر في الرأي تعتمد اساسا على فهم الفرد لمعنى التعايش السلمي وتقبل الاراء مستندا على المستوى الثقافي للفرد والمجتمع وثقته بقيمة مايملك من وعي معرفي وعلمي وانساني يؤمن بضرورة احترام اراء وافكار وطروحات الاخرين وتذوق مفهوم الرأي والرأي الاخر ، كما تتأثر بالموروث التاريخي الذي تتعلم منه الشعوب الثقافات وتتعرف على القيم كما تؤثر الاحوال العامة للبلاد في ذلك، منها العسكرية والوضع الاقتصادي والحالة النفسية العامة بل حتى المناخ وارتفاع درجات الحرارة يكون ذا تأثير سلبي في نفسية الفرد وبالتالي مجتمعه كما اثبتت عديد الدراسات مؤخرا .
في بلدي حيث تتعدد الاديان والقوميات والمذاهب قد تصل عدد الاراء تجاه موضوعة ما الى عدد مقارب لعدد السكان فكل منهم له رأيه الخاص حسب فهمه وتحليله ورؤيته للامور والاحداث والموضوعات.
لذلك حين تظهر مشكلة ما أو حالة اجتماعية ما او حدث ما فانك ترى الاراء تضطرب والاقوال تتضارب والرؤى تتعاكس والحلول تتباين .
ان تغيير وتصحيح وتقويم هذه الثقافة السلبية العامة يتطلب وقتا وجهدا فكرياو اجتماعيا كبيرا يعمل على تعزيز احترام اراء الاخرين والابتعاد عن تسقيطهم واتهامهم واقصاءهم نتيجة تلك الاراء. ويدعو الى ترسيخ حرية الرأي والفكر والتعبير ونبذ مصادرة حقوق الاخر في ذلك. وهو مادعت له كل الاديان والثقافات الاممية والتزمت به الشعوب الراقية المثقفة .
الكاتب / علي جواد
2016-12-10