فنلندا تحاكم توأمين عراقيين شاركا في "مجزرة سبايكر"

آخر تحديث 2016-12-14 00:00:00 - المصدر: رووداو

رووداو – أربيل

بدأت السلطات الفنلندية بمحاكمة توأمين عراقيين "بتهمة المشاركة في مجزرة ارتكبها تنظيم داعش في العراق عام 2014، ما يدخل في إطار جرائم الحرب".
ووصل التوأمان العراقيان "24 عاماً" إلى فنلندا في سبتمبر/أيلول 2015، طلباً للجوء، واعتقلا بعد 3 أشهر، فيما يؤكد التوأمان "براءتهما".

وتطالب النيابة العامة لهما بالسجن المؤبد، معتبرةً أنها "جمعت ما يكفي من الدلائل عن مشاركتهما في قتل مئات المجندين الشبان من الجيش العراقي، في قاعدة سبايكر العسكرية قرب تكريت".

وبحسب التقديرات فإن 1700 شخص قتلوا في تلك المجزرة، فيما يؤكد الاتهام ظهور أحد التوأمين بشكل واضح في شريط فيديو دعائي لتنظيم داعش، وهو يعدم بالرصاص ما لا يقل عن 11 أسيراً أجبروا على الاستلقاء داخل حفرة، فضلاً عن ملاحقتهما لمشاركتهما في عدد غير معروف من الاغتيالات.

من جهتها أفادت مساعدة النائب العام، رايا توافيانين، في تصريح صحفي، بأن "الاتهام يغطي مجمل دورهما في هذه المجزرة، ومن ضمنها اعتقال الضحايا ونقلهم مع علم مسبق بأنهم سيعدمون".

يشار إلى أن تصنيف جرائم الحرب ينطبق على هذه الحالة، لأن الضحايا كانوا غير مسلحين، فيما يعني الحكم بالسجن المؤبد في فنلندا السجن لمدة 14 عاماً، ومن المتوقع أن يصدر الحكم خلال العام 2017.