التحالف يوقف استخدام الذخائر العنقودية ومقاومة صنعاء تدعو لاستكمال تحرير المناطق

آخر تحديث 2016-12-19 00:00:00 - المصدر: القدس العربي

صنعاء – الرياض – وكالات: دعا المجلس الأعلى لمقاومة صنعاء، اليوم الاثنين، السلطات الحكومية “الشرعية” إلى سرعة استكمال تحرير بقية المناطق التي تسيطر عليها “مليشيات” الحوثي والقوات الموالية لها، في حين أعلنت قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن، الذي تقوده السعودية، أن قوات التحالف استخدمت بشكل محدود الذخائر العنقودية من نوع (بي إل755-) بريطانية الصنع في اليمن، مؤكدة انها قررت إيقاف استخدام تلك الذخائر، وأبلغت حكومة المملكة المتحدة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، في بيان لها رداً على ما أعلنت عنه بريطانيا أن “القانون الدولي لا يحظر استخدام الذخائر العنقودية، ولكن قامت بعض الدول /المشاركة في التحالف/ بالالتزام بعدم استخدام الذخائر العنقودية من خلال الانضمام إلى اتفاقية الذخيرة العنقودية لعام 2008″.

وذكرت “واس″ بأن “المملكة العربية السعودية وجميع دول التحالف ليسوا أعضاءً في هذه الاتفاقية، وبالتالي فإن استخدام قوات التحالف لهذا النوع من الذخائر لا يعد مخالفاً لأحكام القانون الدولي”.

وأوضحت ان “قوات التحالف قامت بإجراء تحقيق بشأن استخدام الذخائر العنقودية بريطانية الصنع في اليمن والتواصل مع الجانب البريطاني والجهات الأخرى”، مشيرة إلى انه “اتضح أن قوات التحالف استخدمت هذا النوع من الذخائر في اليمن بشكل محدود ضد أهداف عسكرية مشروعة لحماية حدود المملكة العربية السعودية من القصف والاعتداءات المتكررة من قبل مليشيا الحوثي على المدن والقرى السعودية مما نتج عنه سقوط ضحايا من المدنيين”.

وأفادت بأن “قوات التحالف تدرك بشكل كامل أهمية الالتزام بمبادئ القانون الإنساني الدولي عند استخدامها لهذا النوع من الذخائر، ولذا لم يتم استخدامها في المناطق السكنية المدنية”.

في موازاة ذلك، أصدر مجلس مقاومة صنعاء، بيان، دعا فيه إلى “سرعة استكمال تحرير بقية المناطق التي تسيطر عليها المليشيات الانقلابية وعلى رأسها العاصمة صنعاء لبسط الأمن وتجفيف منابع الإرهاب”.

وأشار إلى أن “الأحداث وتكرار العمليات الإرهابية في مدينة عدن، جنوبي اليمن، تؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن مليشيا الانقلاب التي تنفذ الأجندة الإيرانية هي المستفيد الوحيد من هذا الدمار والدماء التي تسفك وتحاول إظهار الشرعية على أنها غير قادرة على حماية المناطق المحررة”.

ودان المجلس “العملية الإرهابية التي استهدفت منتسبي الجيش الوطني في معسكر الصولبان بخور مكسر في العاصمة المؤقتة عدن وراح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى الذين كانوا بانتظار اللجنة الوزارية لاستلام مرتباتهم، وكل العمليات التي سبقتها”.

وطالب، الحكومة “الشرعية” بتعزيز الإجراءات الأمنية وبذل أقصى الجهود لحماية المناطق المحررة وعلى رأسها العاصمة المؤقتة عدن.

وأكد المجلس أن “تلك العمليات لن تزيد مجلس المقاومة إلا تصميما على استكمال مشروع تحرير اليمن وتطهيره من قوى العمالة والإرهاب التي تستهدف الوطن وتسفك دماء المواطنين وتعمل على جعل اليمن بؤرة للعنف ومنطلقا للفوضى التي تسعى لتصديرها لكل دول الجوار”.