جيش طبرق يستعيد موقعاً جنوبي ليبيا بعد سيطرة وجيزة من “الدولة” عليه

آخر تحديث 2016-12-21 00:00:00 - المصدر: القدس العربي

طرايلس - الأناضول – أفادت مصادر محلية، الأربعاء، باستعادة قوات الجيش الليبي المنبثق عن برلمان طبرق، موقعاً تابعاً لمشروع النهر الصناعي، جنوبي البلاد، بعد سيطرة وجيزة لتنظيم “الدولة الاسلامية” عليه.

وقال مصدر في الجهاز مفضلاً عدم ذكر هويته، إن موقع النهر الصناعي (أو ما يعرف بالنهر العظيم) شمالي منطقة الشويرف (جنوب)، تعرض لهجوم إرهابي مسلح من تنظيم الدولة، الثلاثاء، تمكن خلاله الأخير من السيطرة على الموقع قرابة الساعة، قبل تدخل قوات الجيش واستعادته.

في هذه الأثناء، أكد مصدر عسكري في اللواء 12 مشاه (التابع لبرلمان طبرق) باندلاع معارك عنيفة، عند الساعة العاشرة ليلا بالتوقيت المحلي، بين أفراد من اللواء ومدنيين من أهالي الشويرف من جهة وعناصر “الدولة” من جهة أخرى، فى محطة منظومة النهر الصناعي والتي تعرف باسم كامبو الـ 50.

ولفت المصدر إلى أن المعارك أسفرت عن استعادة قوات الجيش الموقع بعد أن سيطر عليه التنظيم لمدة ساعة.

وأشار إلى أن عناصر “الدولة” فروا إلى الصحراء الشرقية.

ورجّح المصدر أن يكون هؤلاء المسلحين من الفارين من مدينة سرت بعد تحريرها مؤخراً من قبل قوات حكومة الوفاق الوطني، إضافة لآخرين منتشرين في المناطق الصحراوية وبالقرب من مدن بني وليد والجفرة، وهي مدن تقع وسط ليبيا.

ومشروع النهر الصناعي العظيم أسس له الرئيس الليبي الراحل معمّر القذافي عام 1983 وتعود ظروف بنائه إلى معاناة المناطق الساحلية من تلوث آبارها الجوفية.