رووداو تنقل مشاهد حصرية من داخل حلب

آخر تحديث 2016-12-23 00:00:00 - المصدر: رووداو

رووداو - اربيل

نقلت شبكة رووداو الإعلامية مشاهد حصرية من داخل حلب والتي أعلن الجيش السوري عن استعادة السيطرة عليها بالكامل، وذلك بعد الإجلاء القسري  لجميع المدنيين والمقاتلين من الأحياء المحاصرة.

وكانت فصائل المعارضة المسلحة في مدينة حلب قد توصلت إلى اتفاق مع روسيا وإيران على إجلاء أكثر من 100 ألف مدني ومقاتل في الأحياء المحاصرة، بعد سلسلة هجمات عنيفة استهدفتها، وشاركت فيها طائرات روسية، ومليشيات شيعية أجنبية موالية لإيران، بالإضافة إلى قوات الأسد.

وجاء في بيان لـ "الجيش السوري"، نشرته وكالة الأنباء (سانا): "بفضل دماء شهدائنا الأبرار، وبطولات وتضحيات قواتنا المسلحة الباسلة، والقوات الرديفة والحليفة، وصمود شعبنا الأبي، تعلن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة عودة الأمن والأمان إلى مدينة حلب؛ بعد تحريرها من الإرهاب والإرهابيين، وخروج من تبقى منهم من المدينة".

ومنذ العام 2012 سقطت معظم أحياء حلب بيد المعارضة السورية، بعد انهيار قوات الأسد على خلفية الانتفاضة المسلحة التي تبعت الانتفاضة الشعبية في عموم أنحاء البلاد، حتى بدأ التدخل الروسي نهاية عام 2015، ليقلب موازين القوة في المحافظة لمصلحة الأسد.

ويشكّل سقوط مدينة حلب بالنسبة إلى المعارضة السورية خسارة كبيرة، إلا أنها لا تعد منعطفاً في تاريخ الصراع السوري، نظراً إلى صغر المساحة التي استعادها النظام مقارنة بالمساحة الإجمالية للمحافظة، وأيضاً المساحات التي تخضع لسيطرة المعارضة في ريف حلب الشمالي والغربي والجنوبي.

ودفع الهجوم العنيف للمليشيات الإيرانية على حلب، وتشديد حصارها من قبل قوات الأسد، بالإضافة إلى القصف الجوي الروسي، عشرات الآلاف من المدنيين إلى النزوح من المدينة نحو وجهات متعددة.

وشهدت حلب، أمس الخميس، خروج آخر دفعة من مقاتلي المعارضة والمدنيين.