أطباء كربلائيون ينقذون حياة شاب تعرض لطعنة سكين بقلبه بجراحة "نادرة" عالمياً

آخر تحديث 2017-01-05 00:00:00 - المصدر: المدى برس

أطباء كربلائيون ينقذون حياة شاب تعرض لطعنة سكين بقلبه بجراحة "نادرة" عالمياً

المدى برس/ كربلاء

أعلنت مدينة الحسين الطبية في كربلاء، اليوم الخميس، عن تمكن مختصيها من إنقاذ حياة شاب تعرض لطعنة سكين سببت توقف قلبه، في عملية جراحية "نادرة" عالماً، مبينة أن الحالة الصحية للمصاب مستقرة.

وقال أخصائي جراحة القلب والصدر والأوعية الدموية في مدينة الحسين الطبية، الدكتور إحسان العامري، في حديث إلى (المدى برس)، إن "فريقاً طبياً برئاستي نجح في إجراء عملية نادرة ومعقدة لإنقاذ حياة شاب كربلائي عمره 15 سنة، تعرضه لإصابة بليغة نتيجة تلقيه طعنة سكين اخترقت صدره وسببت نزيفاً شديداً من عضلة القلب"، مشيراً إلى أن "الإصابة كادت أن تودي بحياة الشاب لتسببها بصدمة وعائية وأوقفت قلبه عن العمل".

وأضاف العامري، أن "المصاب كان بحالة حرجة وفاقداَ للوعي وقت وصوله إلى طوارئ مدينة الحسين الطبية بعد منتصف ليلة أول أمس الثلاثاء،(الثالث من كانون الثاني 2017 الحالي)، بسبب النزف الشديد في عضلة القلب"، مبيناً أن "مختصي المدينة تعاملوا مع حالة الشاب المصاب بمهنية عالية وقدموا له الإسعافات الأولية العاجلة اللازمة لإنعاش قلبه قلا إدخاله إلى صالة العمليات لإجراء عملية جراحية عاجلة استمرت أكثر من ساعتين".

وذكر أخصائي جراحة القلب والصدر والأوعية الدموية في مدينة الحسين الطبية، أن "خبرة الملاك الطبي وتوافر الأجهزة التخصصية الحديثة أسهم في إنقاذ حياة الشاب حيث تمكنّا من فتح صدره وإجراء المساج الداخلي المباشر للقلب، ومن ثم إصلاح عضلة القلب المتضررة وترقيعها فضلاً عن السيطرة على النزف فيها".

وعد العامري، أن "العملية التي أجريت للشاب المصاب وإنقاذ حياته، من الحالات النادرة جداً في العالم، لاسيما أن إصابته كانت في جهة البطين الأيسر للقلب"، مؤكداً أن "المصاب استعاد وعيه بعد العملية وبدأ يتماثل للشفاء تدريجيا وأن حالته الصحية أصبحت مستقرة".

وكانت دائرة صحة محافظة كربلاء، قد اعلنت في (الـ31 من كانون الاول 2016)، نجاح فريق طبي في إجراء ثلاث عمليات جراحية معقدة في مستشفيات المحافظة (110كم جنوب بغداد)، واشارت الى استئصال ورمين سرطانيين لطفل وسيدة، فيما أكدت تماثل المرضى للشفاء دون أية مضاعفات صحية.

يذكر ان دائرة صحة محافظة كربلاء، (108 كم جنوب العاصمة بغداد)، قد أعلنت في اكثر من مرة خلال الأشهر الأخيرة، عن نجاح أطبائها بإجراء عمليات جراحية"نادرة" وإنقاذ حياة الكثير من المرضى.