الداخلية تستعرض قواتها بمناسبة عيد الشرطة

آخر تحديث 2017-01-07 00:00:00 - المصدر: المدى برس

الكاتب: AR ,HH
المحرر: AR ,HH
2017/01/07 10:31
عدد القراءات: 82

المدى برس/ بغداد 

نظمت وزارة الداخلية، اليوم السبت، احتفالا بمناسبة الذكرى الـ95 لتأسيس الشرطة العراقية، وتضمن الحفل استعراضا لمختلف تشكيلات الوزارة.

وشهدت الاحتفالية التي نظمتها وزارة الداخلية في مقرها، وسط بغداد، بمناسبة الذكرى السنوية الـ95 لتأسيس الشرطة العراقية، استعراضا لمختلف تشكيلات الوزارة وفعاليات نفذتها مختلف الصنوف كأفواج الطوارئ وقوات التدخل السريع والشرطة الاتحادية والشرطة المجتمعية وفرق الدفاع المدني وتشكيلات أخرى.

وتأسست الشرطة العراقية في( التاسع من كانون الثاني من العام 1922)، بعد تعيين مدير شرطة لكل لواء من ألوية الشرطة مع عدد من المعاونين له تحت إشراف ضباط بريطانيين، وبعد معاهدة عام 1930 بين العراق وبريطانيا انتقلت المسؤولية التنفيذية بكاملها إلى أيدي الضباط العراقيين وبقي عدد من الضباط البريطانيين الذين انحصرت أعمالهم في النواحي الاستشارية والتفتيشية.

وفي المدة بين عام 1944- 1953 صدرت مجموعة من الأنظمة تخص شؤون الشرطة وإدارتها، أولها نظام مدرسة الشرطة العالية، ونظام تعيين رواتب أفراد الشرطة وضباط الصف، واستمرت مديرية الشرطة العامة كتشكيل رئيس في حفظ الأمن العام العراقي، وتتبعها معظم التشكيلات الأمنية.

وبعد العام 2003 حلت الشرطة العراقية بقرار من الحاكم الأميركي المدني للعراق بول بريمر ثم أعيد تشكيلها بدعوة ضباطها للالتحاق بدوائرهم السابقة، وحدث تغيير جديد بتشكيلاتها، ولكن بنفس الواجبات والمهمات السابقة.