الأمم المتحدة تدعو لإيجاد فرص استثمارية "حقيقية " وجذب رؤوس أموال للبصرة

آخر تحديث 2017-01-08 00:00:00 - المصدر: المدى برس

الأمم المتحدة تدعو لإيجاد فرص استثمارية "حقيقية " وجذب رؤوس أموال للبصرة

المدى برس/ البصرة

دعت الأمم المتحدة، اليوم الأحد، إلى إتاحة الفرصة للشباب ليسهموا في النهوض بالعراق، وفتح المجال أكبر للقطاع الخاص للارتقاء بالاقتصاد الوطني وإيجاد فرص استثمارية "حقيقية" لجذب رؤوس الأموال للبصرة كونها محافظة مهمة، في حين دعا مجلس البصرة المنظمة لرعاية مؤتمر اقتصادي عالمي بالمحافظة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك، عقده نائب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جورجي بوستن، مع رئيس مجلس محافظة البصرة، صباح البزوني، في مقر المجلس، وسط المدينة،(590 كم جنوب العاصمة بغداد)، حضرته (المدى برس).

وقال بوستن، إن من الضروري "إتاحة الفرص للشباب العراقي الذي تبلغ نسبتهم نحو نصف السكان، ليسهموا في النهوض بالبلاد اقتصادياً"، داعياً إلى "فتح المجال أمام القطاع الخاص للنهوض بالاقتصاد العراقي ورفع العبء عن كاهل القطاع الحكومي وإيجاد فرص استثمارية حقيقية لجذب رؤوس الأموال للبصرة كونها محافظة اقتصادية مهمة".

من جانبه دعا البزوني، الأمم المتحدة إلى "دعم البصرة من خلال رعايتها مؤتمراً اقتصادياً عالمياً في المحافظة لتوجيه الشركات ورؤوس الأموال العالمية إليها"، داعياً الحكومة الاتحادية إلى "تفعيل القطاع الخاص ودعمه وإيجاد ضمانات وحقوق تقاعدية للعاملين فيه لخلق حالة من الاطمئنان لديهم وتخفيف العبء عن كاهل القطاع الحكومي".

سبق وأن طالبت البصرة، الحكومة الاتحادية، بإقامة مؤتمر اقتصادي فيها، لكنه أقيم في العاصمة بغداد،  بحضور أوساط اقتصادية واستثمارية من مختلف دول العالم.